مال واقتصاد

بعد تعيين عامر محافظا للمركزى الدولار يتراجع 7 قروش بالسوق الموازية وسط حالة من الترقب والحذر

حالة من التفاؤل سادت أوساط شركات الصرافة عقب تعيين طارق عامر محافظا للبنك المركزى المصري، حيث هبطت أسعار الدولار فى السوق الموازية بنحو 7 قروش، لتسجل 8.50 جنيه للشراء و8.59 جنيه للبيع، فور الإعلان عن تعيينه، وسط ترقب شديد وتوقع بانخفاض الأسعار خلال الفترة المقبلة.

وأعرب محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة عن تفاؤله بتولى عامر قيادة البنك المركزي، حيث يتمتع بسجل حافل من الخبرة والمهنية، متوقعا أن يكون له سياسات مختلفة فى التعامل مع مشكلة الدولار، مطالبا الوزارات المعنية بمساندته فى ضبط سوق الصرف وإعادة الهدوء إليها.

وطالب الأبيض المواطنين بالهدوء فى التزاحم على شراء الدولار، حتى تعبر مصر هذه الفترة، مؤكدا أنه لو اقتصرت التعاملات على الاحتياجات الحقيقية للعملاء، فستشهد السوق هبوطا فى أسعار الدولار عما هى عليه الآن .

ويرى أن حل مشكلة الدولار هى ترك السوق للعرض والطلب، حيث سيؤدى ذلك إلى تشبع السوق ثم استقرار الأسعار.

وقال مسئول بإحدى شركات الصرافة إن هناك حالة من التفاؤل الشديد بالسوق بتولى عامر، خاصة أنه عمل نائبا لفاروق العقدة محافظ المركزى السابق، لفترة ليست بقليلة، وشهدت هذه الفترة سيطرة كاملة على سعر الدولار وانضباطا للسوق دون أى قرارات استثنائية، موضحا أن عامر لديه من الخبرات ما يمكنه من السيطرة على سوق الصرف.

وأضاف أن تجار السوق السوداء والمضاربين، يتحسبون جيدا لقرار تعيين عامر، ويخشون قراراته فور استلام مهام عمله، ويتخوفون من حرفيته الشديدة، لذلك بدأت التعاملات مبكرا تشهد نوعا من الهدوء فور إعلان الخبر، وهبطت الأسعار بمقدار 7 قروش، بعدما بدأت بموجة من الارتفاع صباح أمس وواصلت مستوياتها القياسية، بفضل نشاط المضاربة واستغلال احتياجات بعض شرائح العملاء.

وأكد أن السمة الغالبة للسوق هى الترقب الشديد والحذر فى التعاملات، مشيرا إلى أن سعر الدولار فى السوق الرسمية سجل 7.98 جنيه للشراء و8.03 جنيه للبيع، وبلغ سعر اليورو 9.047 جنيه للشراء و9.13 جنيه للبيع، وبلغ سعر الاسترلينى 12.30 جنيه للشراء و12.40 جنيه للبيع.

وسجل الريال السعودى 2.127 جنيه للشراء و2.14 جنيه للبيع، والدينار الكويتى 26.25 جنيه للشراء و26.58 جنيه للبيع، والدرهم الاماراتى 2.17 جنيه للشراء و2.18 جنيه للبيع.
 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى