مال واقتصاد

بلومبرج: زيادة إقبال المستثمرين الأجانب على شراء السندات المحلية

 
5 نتائج لـ«تعويم الجنيه».. ارتفاع الدين العام بنسبة 13%.. السندات الدولارية تقفز إلى مستويات قياسية.. العملة المحلية تهبط رسميا أمام الورقة الخضراء بنسبة 47.7%.. وارتفاع الأسعار

أكدت وكالة “بلومبرج” الأمريكية أن المستثمرين الأجانب عادوا لتحقيق أعلى عوائد في مصر، حيث أقبلوا على شراء 30% من أذون خزانة بالعملة المحلية وأكثر من نصف السندات طويلة الأجل التي طرحتها الحكومة هذا الأسبوع، الأمر الذي يدل على الثقة الواضحة في اقتصاد البلاد.

وأضافت الوكالة الأمريكية أنه بعد سحب نحو 10 مليارات دولار من مصر خلال عمليات بيع عالمية العام الماضي، عاد المستثمرون الأجانب إلى تحقيق أعلى عوائد في سوق ناشئ بعد الأرجنتين، وفقا لمؤشر “بلومبرج باركليز”.

وأكدت الوكالة أن عودة المستثمرين القوية قد تكون بسبب توقعات البنك المركزي بخفض أسعار الفائدة، في ظل انخفاض معدلات التضخم إلى أكثر من 12%.

جدير بالذكر أن تحسن مؤشرات الاقتصاد المصري، وعودة الاستثمار في أدوات الدين الحكومية والبورصة، وانخفاض الطلب على الاعتمادات المستندية، وعودة الشركات العالمية للاستثمار في مصر، وزيادة إقبال السائحين، ساعدت على خفض سعر الدولار أمام الجنيه.

ويرى بعض خبراء الاقتصاد أن انخفاض الدولار شهادة نجاح لخطة الإصلاح الاقتصادي، وفرصة لزيادة الصادرات ورفع نمو الاقتصاد، وانخفاض أسعار السلع والخدمات، والقضاء على عجز الميزان التجاري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى