مال واقتصاد

بورصات الخليج تهوى مع استمرار خسائر النفط.. وروسيا ترفع سعر الفائدة إلى ١٧٪

هوت مؤشرات البورصات الخليجية خلال تعاملات امس على نحو حاد لتسجل مؤشراتها اكبر خسائر يومية منذ أكثر من 5 سنوات متأثرة باستمرار هبوط اسعار النفط دون مستوى 60 دولارا للبرميل ليسجل الخام الامريكى 59 دولارا

.

وهبط مؤشر سوق تداول السعودى 7٫9 فى المائة ليصل عند إلى 7281 نقطة, فيما هبط مؤشر بورصة دبى بنسبة 7٫2 فى المائة مسجلا 3080 نقطة, وتراجعت بورصة أبوظبى بنسبة 5٫6% إلى مستوى 3947 نقطة.

فيما هبط مؤشر سوق قطر بحوالى 3٫3 % ليبلغ 11076 ومؤشر بورصة الكويت بنسبة 2٫08 % ليهوى الى مستوى 6170 نقطة.. وتراجعت السوق العمانى بنسبة طفيفة بلغت 0٫19% ليصل الى مستوى 2122 نقطة .. كما تراجع سوق البحرين بنسبة طفيفة بلغت 0٫30% إلى مستوى 1378 نقطة.

ووسط تراجع مستمر فى أسعار البترول العالمية، واصلت العملة الروسية «الروبل» انخفاضها لمستويات قياسية أمس رغم الخطوة المفاجئة التى قام بها البنك المركزى الروسى أمس برفع سعر الفائدة من ١٠،٥٪ إلى ١٧٪.

واعتبر بعض المراقبين قرار البنك تحركا يائسا رغم أنه يمثل أكبر زيادة فى سعر الفائدة منذ عام ١٩٩٨.

وعقب القرار، تمكن الروبل من الصعود مؤقتا لنحو ساعتين، معوضا جزءا كبيرا من خسارته أمس الأول، حيث فقد ١٠٪ من قيمته، فيما يعد أكبر انهيار له منذ الأزمة الاقتصادية عام ١٩٩٨، ولكن لم تمض ساعتان فى تعاملات الأمس، إلا وعاود الروبل الهبوط بـ٣٪ من قيمته أمام الدولار الأمريكى، ليصل سعر الدولار إلى ٦٦ روبلا.

من جانبها، أكدت أليفيرا نابيلينا رئيسة البنك المركزى الروسى أن القرار لن يحدث تأثيرا فوريا، وأن الروبل فى حاجة لبعض الوقت ليصل إلى قيمة عادلة.

فى غضون ذلك، انخفضت أسعار البترول العالمية أمس بشكل قياسى ليصل سعر مزيج برنت إلى نحو ٥٩ دولارا للبرميل، للمرة الأولى منذ عام ٢٠٠٩.

وحذر الخبراء من أن يسفر ذلك عن المزيد من الأضرار للعملة الروسية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى