مال واقتصاد

بورصة مصر تتراجع بـ2.8% صباح اليوم

انخفض المؤشر الرئيسي للبورصة المصرية EGX30 في بداية تعاملات اليوم الثلاثاء، بنسبة وصلت إلى 2.8%،

ليهوي إلى مستوى 6939 نقطة، تحت ضغط من مبيعات الأجانب ومؤسسات المال المصرية في ظل استمرار تداعيات تحطم الطائرة الروسية على الاقتصاد المحلي.

كما تراجع مؤشر EGX70 للأسهم الصغيرة والمتوسطة 1.08%، ومؤشر EGX100 الأوسع نطاقا بنحو 1.28%.

وتهاوت البورصة المصرية في تعاملات أمس الإثنين لليوم الثاني متأثرة بتنامي المخاطر المحيطة بالاقتصاد المصري والقطاعات الرئيسية في البلاد خاصة قطاع السياحة، الذي بلغت إيراداته 7.3 مليارات دولار في العام الماضي.

وأعلنت روسيا السبت الماضي عن سقوط طائرة لها في سيناء بعد الإقلاع من شرم الشيخ، وهو الحادث الذي لم تظهر تداعياته بقوة على سوق المال عقب الحادث إذ ارتفع المؤشر الرئيسي على مدار الأسبوع بنسبة 1.7%، لكن توالي الأنباء عن تطبيق دول أوروبية لإجراءات احترازية ضد استهداف مواطنيها في المنتجع السياحي المصري على شواطئ البحر الأحمر بأعمال إرهابية ألقى بظلال قاتمة على قطاع السياحة في البلاد.

وهبطت أسهم شركات المصرية للمنتجعات السياحية اليوم 4.26%، ورمكو لإنشاء القرى السياحية 3.68%، وتشارم دريمز للاستثمار السياحي بنسبة 4.29%.

وبرغم أن طرح أكبر بنكين في مصر، وهما الأهلي المصري ومصر الحكوميان، لأوعية ادخارية جديدة بأسعار فائدة مرتفعة تبلغ 12.5% سنويا ساهم في تقليل جاذبية الاستثمار في البورصة المصرية، فإن المستثمرين المصريين أنهوا تعاملاتهم اليوم على مشتريات صافية قيمتها 48.6 مليون جنيه، بينما أنهى الأجانب تعاملاتهم على مبيعات صافية بقيمة 132.9 مليون جنيه.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى