اعداد محاسب

تبسيط أهداف المحاسبة العمومية

تبسيط أهداف المحاسبة العمومية

 

اقرأ في هذا المقال

مفهوم المحاسبة العمومية
أهداف المحاسبة العمومية

مفهوم المحاسبة العمومية:

هي عملية تسجيل وتحليل وتبويب جميع العمليات المالية التي تتم بداخل الشركات أو المؤسسات المالية، وكذلك يتم تسجيل جميع المدخلات والمخرجات وجميع العمليات المالية التي حدثت في الشركة خلال فترة زمنية معينة، وفقاً للأنظمة والقواعد المحاسبية المختلفة والتي يتم اتباعها في المؤسسات المالية بشكل عام. وعادةً ما يتم ذلك من قِبل المدراء والإداريين والمستثمرين وجميع الجهات الضريبية والأشخاص المعنيين باتخاذ القرار؛ لغايات توزيع الموارد ضمن الشركات والمؤسسات أو المنظمات أو الجهات الحكومية. وكذلك تُعتبر المحاسبة بأنها علم يختص بقياس وتقسير جميع الأنشطة المالية التي تتم بداخل المؤسسات، وذلك من خلال توضيح جميع البيانات والمعلومات المالية المتواجدة، عن طريق إعداد القوائم المالية وتوفير المعلومات للمدراء والرؤساء المعنيين.

أهداف المحاسبة العمومية:

تسعى المحاسبة العمومية إلى تحقيق العديد من الأهداف، والتي تعمل على تحسين وتطوير جميع العمليات المالية في المؤسسات وفي الاقتصاد بشكل عام. ومن أهم هذه الأهداف ما يلي:

تسعى المحاسبة العمومية إلى تحقيق العديد من الأهداف والتي بدورها تسعى لحماية الأموال العامة من جميع حالات التلاعب، أو كل ما يلامس سلامة وصحة الاستخدام.

كذلك تُعتبر المحاظة على سرية المعلومات وخصوصيتها من أهم الأهداف التي تسعى المحاسبة العمومية إلى تحقيقها.

ومن أهم الأهداف التي تسعى المحاسبة العمومية إلى تحقيقها، تحسين جميع مراحل ترخيص الميزانية العمومية والمساعدة على تحسين أداء الهيئات العمومية وتحسين الأداء.

من خلال المحاسبة العمومية، يتم السيطرة والرقابة على جميع الأنشطة التشغيلية وكذلك على جميع المصاريف التي تتم بداخل المؤسسات والشركات العامة.

تعمل المحاسبة العمومية على توفير جميع المعلومات اللازمة للرقابة والمسائلة المالية والمسائلة الإدارية.

تسعى المحاسبة العمومية إلى تنظيم وترشيد جميع القرارات الإدارية والاقتصادية المتعلقة بعمل المؤسسات والشركات العامة.

كذلك من أهم الأهداف التي تسعى المحاسبة العمومية إلى تحقيقها هي تحديد أوجه الإنفاق والنفقات العامة، وترشيد وتحسين المصاريف الخارجة من الميزانية العمومية، ومعرفة أوجه ومواطن النقص والعضف والتركيز على النفقات الإيجابية والتي تعود بالنفع على المؤسسات والشركات العامة.

من أهم أهداف المحاسبة العمومية التأكد من معرفة جميع القوانين، حيث يجب على المحاسب العمومي قبل أي عملية مالية يقوم بها، أن يتأكد من صحة هذه العملية وعدم مخالفة أي أمر أو عدم مخالة أي قانون.

المصدر: كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005 كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى