اعداد محاسب

تبسيط الأستعلام عن قواعد المحاسبة العمومية

الأستعلام عن قواعد المحاسبة العمومية.

تُعرف المحاسبة العمومية بأنها جميع القواعد والأحكام والقوانين التي على أساسها يتم تنفيذ الميزانية العمومية ومراقبتها، وكذلك مراقبة جميع الحسابات والعمليات المتعلقة بالدولة والمجلس الشعبي وكذلك المجلس الوطني ومجلس المحاسبة. وتحتوي المحاسبة العمومية على جميع العمليات المعالجية التي تحصل بداخل السجلات المالية، مثل عمليات التحليل والتخزين المالي. وكذلك تعمل المحاسبة العمومية على إضافة التقارير المالية المتعلقة بالأعمال التي تتم بداخل المنشأة أو المؤسسات بشكل عام. وتعتمد المحاسبة العمومية بشكل خاص على البيانات المتعلقة بالإيرادات وكذلك المصاريف.
 
 
قواعد المحاسبة العمومية:
 
تقتدي المحاسبة العمومية بمجموعة من القواعد منها القانونية وأُخرى تقنية. ومن هذه القواعد ما يلي:
 
 
القواعد القانونية: وهي القواعد المتعلقة بجميع عمليات الترخيص للميزانيات العمومية، وكذلك لجميع العمليات المالية للهيئات العمومية ومراقبتها.
 
القواعد التقنية: وهي القواعد التي تهدف إلى وصف وبيان العمليات المالية للهيئات العمومية، وكذلك جميع القواعد المتعلقة بعرض الحسابات. وعادةً ما تكون جميع القواعد والتعليمات وكذلك القوانين محددة من قِبل وزارة المالية.
 
من هو المحاسب العمومي؟
 
من الممكن تعريف المحاسب العمومي بأنه الشخص الذي تم تعيينه قانونياً وبإجراء قانوني من قِبل الدولة للقيام بجميع العمليات الخاصة بأموال الدولة، سواء بشكل مباشر أو من خلال محاسبين آخرين، حيث يقوم المحاسب القانوني بجميع الأعمال المتعلقة بدفع النفقات والمصاريف، أو تحصيل الإيرادات. كذلك يُعتبرالمحاسب العمومي بأنه أي شخص تم تكليفه قانونياً للعمل في مجال مسك الدفاتر المحاسبية والأموال العامة، التي تخص الدولة وحراستها والرقابة عليها وكذلك السيطرة على جميع المصاريف والإيرادات، حيث تُعتبر الأموال العمومية بأنها جميع الأموال التي تتعلق بميزانية الدولة، وحسابات الخزينة والميزانيات المحلية وجميع المؤسسات ذات الطابع الإداري.
 
 
ومن أهم الأعمال التي يقوم بها المحاسب القانوني والتي يسعى إلى تطبيقها، هي تحصيل جميع الإيرادات الخاصة بالدولة وبالميزانية العمومية وعلى سبيل المثال الضرائب العامة، وكذلك العمل على ضمان دراسة الأموال أو السندات أو جميع القيم المالية والمواد المُكلَّف بها مع ضمان المحافظة عليها والتأكد من عدم إنفاقها في مواضع غير هامة وغير مجدية. ومن أهم الأعمال التي يقوم بها المحاسب العمومي القيام بعملية تسيير وتنظيم حركة الحسابات الموجودة في المؤسسات التي يتم السيطرة عليها، والعمل على تداول حركة الأموال والسندات وجميع القيم والممتلكات والعوائد المالية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى