اعداد محاسب

تبسيط الخدمة المصرفية الإلكترونية

العمليات المالية عبر الخدمة المصرفية الإلكترونية.

الإيداع المباشر
العائدات (أو المدفوعات الحكومية) المودعة تلقائياً في الحسابات المصرفية، مما يوفر الوقت والجهد والمال.

المدفوعات التلقائية
شركات المنافع العامة، تسديد القروض وأعمال أخرى تستخدم نظام دفع تلقائي مع تسديد الفواتير من خلال سحب المال مباشرة من الحساب المصرفي.

أجهزة الصراف الآلي
تسمح للعملاء بالحصول على المال النقدي وإتمام عمليات مصرفية؛ تبيع بعض أجهزة الصراف الآلي تذاكر وسائل المواصلات العامة، الطوابع البريدية، قسائم الهدايا، إلخ…

عمليات لدى مراكز البيع
قبول بطاقات أجهزة الصراف الآلي، بطاقات الدفع والصراف الآلي وبطاقات الائتمان في محلات البيع بالتجزئة والمطاعم للدفع مقابل البضائع والخدمات.

البطاقات المتوفرة في المتاجر
بطاقات مدفوعة مسبقاً لخدمة الهاتف، تعرفة نقل البضائع، رسوم المرور في الطرقات العامة، خدمة تنظيف الملابس أو رسوم المكتبة، إلخ…

المال النقدي الإلكتروني
تطور الشركات نسخات إلكترونية عن جميع وسائل الدفع الموجودة: المال النقدي، الشيكات، بطاقات الائتمان والعملات النقدية المعدنية.

الخدمة المصرفية عبر الإنترنت
إتمام المعاملات المصرفية عبر خدمات الإنترنت. تسمح المصارف التي لديها موقع إلكتروني لعملائها أن يتحققوا من رصيدهم عبر الإنترنت، دفع الفواتير، تحويل المبالغ المالية، مقارنة خطط الادخار وتقديم طلبات القروض عبر الإنترنت.

الخدمة المصرفية عبر الهاتف
تسمح الخدمات المصرفية عبر الهاتف للعملاء بإتمام عملياتهم المصرفية من أي جهاز هاتف حول العالم في أي وقت كان. ويمكن للعملاء أن يتحققوا من رصيد حسابهم الجاري، دفع فواتير بطاقاتهم الائتمانية، القيام بمدفوعات بمساعدة طرف ثالث مثل طلب دفع من أمين الصندوق، طلب حوالة أو تحويل مال بالتلغراف، إيقاف عملية دفع شيك أو تحديد موعد جديد لاستحقاق حسابات الوديعة لأجَل محدد

استخدم نظام بحث آمن لتصفح عالم الإنترنت الواسع
استخدم نظام بحث آمن – ابحث عن حرف “s” بعد كلمة “http” في عنوان الصفحة الإلكترونية أو محدد عنوان الموقع الإلكتروني. فمع أنظمة بحث مثل Netscape Navigator و Microsoft Explorer، يمكنك التأكد أنه لا يمكن لطرف ثالث اعتراضالمعلومات التي ترسلها عبر الإنترنت وأنت تتسوق على موقع آمن.

 

حافظ على سرية كلمة السر الخاصة بك
تطلب منك بعض المتاجر على الإنترنت تسجيل اسم مستخدم وكلمة سر قبل شرائك أي غرض. وكما تبقي كلمة سر جهاز الصراف الآلي ATM سرية، أبقِ كلمة سر حسابك على الإنترنت سرية أيضاً. إذا كانت لديك كلمة سر إضافية أصدرها المصرف للمصادقة على هوية حامل البطاقة، أبقِ كلمة السر الشخصية سرية. لا تفصح عن كلمات السر لأحد وتجنب اختيار كلمات سر سهلة التخمين، مثل رقم هاتفك أو تاريخ ميلادك. استخدم مجموعات أرقام وأحرف من ستة رموز على الأقل وغيّرها بانتظام.

استخدم الإنترنت للمقارنة بين المتاجر قبل الشراء عبر الإنترنت
قارن المنتجات والأسعار قبل أن تتم الشراء – قم بجولة على المواقع لتجد المنتج المطلوب بأفضل سعر. إن الدخول إلى التقارير حول المنتج ومعلومات أخرى على الإنترنت قد يعزز معرفتك ويساعدك على اتخاذ قرار أكثر موثوقية.

 

احمِ بيانات بطاقتك
لا تكشف عن أي تفاصيل حول بطاقتك إلا عند قيامك بعملية شرائية – ولا تفصح عنها لأي سبب آخر. لا ترسل معلومات الدفع عبر البريد الإلكتروني أبداً، فالمعلومات الممررة عبر الإنترنت مثل البريد الإلكتروني ليست محمية بالكامل ويمكن لأطراف خارجية قراءتها. تستخدم مواقع التجار المعروفة كلها تقنيات تشفير تحمي بياناتك الخاصة لكي لا تنكشف للآخرين فيما تقوم بعملية مالية عبر الإنترنت.

لا تكشف عن رقم بطاقتك الائتمانية كدليل على سنك. ففي بعض الأوقات، يطلب منك التجار رقم بطاقتك الائتمانية كدليل على سنك. لا تعطِ هذه المعلومة لأي تاجر أبداً لأن رقم البطاقة لا يثبت سن الشخص.

 

تأكد من سياسات التوصيل والإعادة
عندما تحسب كلفة الشراء النهائية، لا تنسَ رسوم الشحن والتوصيل. إذا كان التاجر الذي تتعامل معه في بلد آخر، قد تطبق عليك ضرائب وتكاليف دولية. قبل شرائك المنتج، تحقق على موقع التاجر من تفاصيل الرسوم التي تتبع عملية الشراء.

قبل قيامك بأي عملية تجارية عبر الإنترنت، اقرأ جيداً تكاليف التوصيل والرد على صفحة المتجر الرئيسية على الإنترنت. استعلم إن كان بإمكانك إعادة مشترياتك ومن يتحمل كلفة ذلك. يمكنك إيجاد معلومات كهذه عادة على الموقع الإلكتروني الخاص بالتاجر. إن لم يحدد التاجر هذه المعلومات على موقعه الإلكتروني، قد يكون من الأفضل التسوق لدى تاجر آخر.

 

احتفظ بسجل عملياتك التجارية كلها
حافظ على سجل عملياتك التجارية – في حال أردت إعادة غرض اشتريته أو طرح سؤال حول عملية الشراء. ادعم عملياتك التجارية من خلال حفظ إيصال طلبك على الإنترنت أو طبعه.

 

تعرّف على الشركة عبر الإنترنت
كلما استعلمت عن تاجر معين، زادت ثقتك في التسوق من الموقع الإلكتروني الخاص بهذا التاجر. وهذا لا يختلف عن تقييم الشركات من خلال واجهات المتاجر والكتالوجات. انقر هنا لتحصل على لائحة التجار المشتركين في أحد برامج التسوق الآمن عبر الإنترنت.

 

تأكد أن التجار عبر الإنترنت يستخدمون معايير الحماية الصناعية
تشير علامة "القفل والمفتاح" هذه مثلاً إلى أنّ التاجر يستخدم طبقة الاتصالات المشفرة SSL مما يؤكد على حماية العملية التي تقوم بها. يطلب منك بعض التجار ابتكار حساب شخصي يستلزم كلمة سر. هذه طريقة آمنة طالما تختار كلمة سر يصعب على الآخرين كشفها (تجنب الأرقام التي تمثل تاريخ ميلادك، رقم هاتفك أو رقم هويتك) طالما تبقي كلمة السر الخاصة بك سرية وتغيرها غالباً.

 

ابحث عن بيانات حماية الخصوصية
تأكد من فهم سياسات التاجر حول خصوصيتك وكيفية حماية بياناتك.

اقرأ المزيد عن:
حماية خصوصيتك عبر الإنترنت

 

تأكد أن جميع عملياتك عبر الإنترنت هي شرعية – تعرّف على حقائق المغامرة بالأموال عبر الإنترنت
قد تكون المغامرة بالأموال عبر الإنترنت غير قانونية في البلد حيث تقيم. يجب استخدام بطاقات الدفع لعمليات قانونية. عليك أن تثبت شرعية المغامرة بالأموال في بلدك قبل أن تدفع بواسطة بطاقتك. إذا ظهر شعار بطاقة الدفع على موقع التاجر الإلكتروني، هذا لا يؤكد شرعية العمليات التجارية في البلد حيث يقيم حاملو البطاقة. تذكر أنه عليك استخدام بطاقتك لأهداف قانونية فقط. وفي حال تشكيكك بأي عملية تجارية، تحقق من ذلك مع المصرف الذي أصدر بطاقتك.

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى