spot_img

ذات صلة

جمع

سعر الجنيه الذهب اليوم الأحد 16 يونيو 2024

سعر الجنيه الذهب، استقر سعر الجنيه الذهب بحركة تعاملات...

وزير المالية: 17 مليار دولار إجمالى قيمة البضائع المفرج عنها منذ أبريل 2024

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أننا مستمرون في...

10 شركات سمسرة تستحوذ على 76.5% من تعاملات البورصة خلال الأسبوع الماضى

تصدرت شركة هيرميس للوساطة في الأوراق المالية، ترتيب قائمة...

سعر الدولار اليوم الأحد 16-6-2024 أول أيام عيد الأضحى أمام الجنيه

حقق سعر الدولار الأمريكي اليوم، الأحد 16-6-2024، استقرارا أمام...

تبسيط الفرق بين التضخم و الكساد:

التضخم يعدُّ مقياسًا كميًّا يتمُّ استخدامه للتعبير عن معدّل الأسعار الخاصة بإحدى السلع أو الخدمات خلال فترة زمنية معينة في مقارنة بمستوى الاقتصاد في تلك الفترة الزمنية.

حيث يحدث في حالة التضخم ارتفاع لمعدل أسعار السلع والخدمات مع مرور الوقت لتنخفض بذلك القوة الشرائية للعملة، ويعني ذلك أنّ العملة أصبحت أقل قدرة على شراء نفس الكمية من السلعة مع مرور الزمن، كما أنّ معدل التضخم يعدُّ من أهمِّ المؤشرات التي تعكس مقدار القوة الشرائية للعملات مقارنة بأسعار السلع والخدمات في دولة بعينها.

الكساد  يعني حدوث انكماش اقتصادي حادّ في معظم الأنشطة الاقتصادية المؤثرة في دول ما، ممّا يؤدّي إلى التأثير على مستوى الناتج المحلي الإجمالي في تلك الدولة بنسب مختلفة، ومن حيث المدة الزمنية فإنّ ظاهرة الكساد تستمر لفترة لا تقلُّ عن ثلاث سنوات، وقد تمتدُّ إلى فترات أطول كما حدث في ظاهرة الكساد العظيم التي استمرت فيها فترة الركود الاقتصادي إلى ما يقارب عشر سنوات.

ما مدى تأثير ات التضخم و الكساد على الاقتصاد؟

لا بُدَّ من الإشارة إلى تأثيرات هاتين الظاهرتين على الحياة الاقتصادية وعلى المجتمعات الإنسانية التي تعيش في ظل وجود إحدى هاتين الظاهرتين أو كليهما، فمن أبرز تأثيرات ظاهرة الكساد ارتفاع نسبة البطالة، ونقص الإنتاجية في الأسواق، وإفلاس بعض الشركات، وتراجع الاستثمار بسبب انخفاض الثقة الائتمانية.

أمّا في ظاهرة التضخم فإنّ التأثير المباشر يتمثل في ارتفاع أسعار السلع والخدمات، ما يعني تراجع قدرة الأفراد على اقتنائها، ووجود حالة من الغلاء المعيشي، وبالرغم من ذلك فإنّ بعض السياسات الاستهلاكية قد تؤدّي إلى زيادة الطلب على السلع والخدمات بسبب توقع استمرار ارتفاع أسعارها.

 

spot_imgspot_img