اعداد محاسب

تبسيط طرق حساب الاهتلاك

تبسيط طرق حساب الاهتلاك

 

اقرأ في هذا المقال

طرق حساب الاهتلاك
1- طريقة القسط الثابت
2- طريقة الوحدات المنتجة
3- طريقة الرصيد المتناقص
4- طريقة مجموع سنوات الاستخدام
5- طريقة الدفعة المستثمرة
6- طريقة الأقساط المتزايدة
ما هي عوامل حساب قيمة الاهتلاك؟

طرق حساب الاهتلاك:

العديد من الطرق المحاسبية المستخدمة في حساب الاهتلاك؛ وذلك نظراً لأهمية الاهتلاك بالنسبة للمؤسسات وكذلك نظراً لاختلاف أنواع الأصول الثابتة، فكل نوع من أنواع الأصول الثابتة له طريقة معاملة خاصة تتميز عن الأنواع الأُخرى. ومن هذه الطرق ما يلي:

1- طريقة القسط الثابت:

تُعتبر طريقة القسط الثابت من أبسط الطرق المحاسبية المسنخدمة في حساب الاهتلاك والأكثر استخداماً وشيوعاً بين المحاسبين، حيث أنه من خلال هذه الطريقة يتم توزيع قيمة الأصل الأساسية على حياته الإنتاجية بطريقة متساوية بعد أن يتم طرح قيمة الخردة في حال وجدت، حيث يتم حساب قيمة الاستهلاك أو الاهتلاك من خلال طريقة القسط الثابت عن طريق المعادلة التالية:

القسط السنوي للاستهلاك= (كلفة الأصل – قيمة الخردة)/ عدد سنوات الأصل الإنتاجية.

2- طريقة الوحدات المنتجة:

يتم حساب قيمة الاهتلاك السنوية عن طريق المعادلة التالية:

قسط الاستهلاك السنوي= (قيمة الأصل – قيمة الخردة)/ عدد الوحدات الإنتاجية للأصل خلال عمره الإنتاجي.

3- طريقة الرصيد المتناقص:

تُعتبر هذه الطريقة إحدى الطرق المستخدمة للاهتلاك المستعجل، والتي تعمل على أساس تحميل السنوات الأولى من العمر الإتاجي للأصل أكبر من السنوات الأخيرة.

4- طريقة مجموع سنوات الاستخدام:

تُعتبر هذه الطريقة من أحد أنواع الطرق المُعجلة للاهتلاك، والتي يتم توزيع أكبر قيمة ممكنة من قيمة الأصل على السنوات الأولى التي تم الاستخدام بها، حيث يأخذ معدل الاهتلاك صورة كسر عادي يكون البسط عدد السنوات الباقية من العمر الإنتاجي للأصل الثابت، بينما المقام يكون المجموع لعدد السنوات المتعلقة بالعمر الإنتاجي.

5- طريقة الدفعة المستثمرة:

تُعتبر من أخد أنواع الطرق المستخدمة لحساب الاهتلاك ولكنها غير منتشرة كثيراً على عكس الطرق الأُخرى، حيث تهدف إلى استثمار المبلغ المالي الناتج عن الاهتلاك بمجموعة من الأقساط والدفعات للاهتلاك في نهاية العمر الإنتاجي للأصل.

6- طريقة الأقساط المتزايدة:

على عكس طريقة الأقساط المتناقصة، حيث تُعتبر طريقة لاحتياطيات الاهتلاك والتي تعتبر الاهتلاك توزيعاً للربح وليس عائقاً أو جهداً؛ أي أنه من خلال هذه الطريقة يتم حساب الاهتلاك في السنوات الرابحة ولا يتم حسابه في السنوات الخاسرة.

ما هي عوامل حساب قيمة الاهتلاك؟

العديد من العوامل والجوانب والمحاور التي تعتمد عليها عملية حساب قيمة الاهتلاك. ومن أهم هذه العوامل ما يلي:

أولاً القيام بعملية تقدير العمر الإنتاجي للأصل الثابت.

ثانياً القيام بقياس التكلفة القابلة للاهتلاك.

ثالثاَ اختيار طريقة الإهتلاك التي سوف يتم الحساب على أساسها.

المصدر: كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م. كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله – د. سليمان حسن عطية. – د. فوزي غرابية. – د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م. محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م. كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى