اعداد محاسب

تبسيط لأنواع المحاسبة العمومية

تبسيط لأنواع المحاسبة العمومية

 

اقرأ في هذا المقال

مفهوم المحاسبة العمومية
أنواع المحاسبة العمومية

مفهوم المحاسبة العمومية:

تُعتبر المحاسبة العمومية بأنها مجموعة من الواجبات والمهمات الرئيسية وكذلك الإجراءات التي تتمثل في تسجيل المعاملات المالية المتعلقة بجميع عمليات الفرز والتخزين المالي وكذلك تسجيل جميع المعاملات المالية وإضافة التقارير المالية المتنوعة. وكذلك تعتمد المحاسبة العمومية في مضمونها على العديد من المفاهيم والمصطلحات والتي تُعتبر من أهم المرتكزات الأساسية التي يقوم عليها علم المحاسبة، حيث ترتكز بشكل أساسي على الإيرادات وكذلك المصاريف وجميع الأصول المالية والخصوم وكذلك تحتوي المحاسبة العمومية على الميزانية العمومية وعلى قائمة التدفقات النقدية.

ويوجد في علوم المحاسبة ما يُسمى بعلوم التدقيق والذي يختص في تدقيق البيانات المالية للمؤسسات والشركات المالية بالإضافة إلى إمكانية الحصول على القوائم المالية. ومن أهم العناصر التي تختص في المحاسبة العمومية عنصر التخطيط والذي يختص بالتخطيط المالي المختص بضريبة الدخل والمؤسسات والشركات، وكذلك التخطيط المالي المتعلق بالأفراد.

أنواع المحاسبة العمومية:

تنقسم المحاسبة العمومية إلى عدة أقسام رئيسية، وإلى مجموعة من الأنواع، التي تحتوي كل منها على معلومات وأُسس ترتكز في مضمونها الأساسي على العديد من المفاهيم والقواعد المحاسبية المتعارف عليها. وفيما يلي سوف نقوم بتعريف كل نوع من أنواع المحاسبة العمومية على حِدة. وهذه الأنواع ما يلي:

المحاسبة المالية: تُعرف المحاسبة المالية، بأنها مجموعة من العمليات التنظيمية التي تحتوي على التسجيل والتبويب والتحليل، وكذلك التلخيص لجميع العمليات المالية التي حصلت وحدثت في المؤسسة المالية خلال فترة زمنية معينة. وعادةً ما يتم تلخيص جميع المعاملات المالية واستخدامها في إعداد القوائم المالية، أهمها الميزانية العمومية وقائمة الدخل وكذلك قائمة التدفق النقدي، فعادةً ما يتم من خلال هذه العمليات القيام بتسجيل وتقييم أداء الشركات التشغيلي وإعداد التقارير المالية السنوية، والتي تحتوي على تفاصيل المصاريف والإيرادات والنفقات.

المحاسبة الإدارية: تختص المحاسبة الإدارية بجميع التقارير المالية التي تُساعد الإدارة والهيئة الإدارية للمؤسسة على القيام باتخاذ قراراتها واتخاذ هذه القرارات على أساس البديل الأفضل، وهو ما تبحث عنه أي هيئة إدارية لأي مؤسسة.

محاسبة التكاليف: يختص هذا النوع من المحاسبة بتسجيل وتحليل وتبويب جميع القارير المالية المتعلقة بالتكاليف التي تم تكبدها في المؤسسة خلال فترة زمنية معينة، والتي تُسجل المصاريف والإيرادات وكذلك تقوم بحساب التكاليف الإنتاجية للمؤسسات والشركات.

المصدر: كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989 كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005 كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى