اعداد محاسب

تبسيط لأهمية استخدام المؤسسات للمحاسبة الإلكترونية

تبسيط لأهمية استخدام المؤسسات للمحاسبة الإلكترونية

 

اقرأ في هذا المقال

مفهوم المحاسبة الإلكترونية
أسباب استخدام المحاسبة الإلكترونية

مفهوم المحاسبة الإلكترونية:

يُعتبر النظام المحاسبي الإلكتروني، هو أحد الأنظمة التي تُعالج المعاملات وكذلك الأحداث، وذلك عن طريق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً، والتي تستخدم لإعداد التقارير المالية تبعاً للمتطلبات التي يحتاجها المستخدم. وهنالك جانبان لنظام المحاسبة بشكل عام وهما: يدوي وإلكتروني، فبدايةً يجب أن يتم العمل في إطار مجموعة متنوعة من المفاهيم والمبادئ المعلومة والواضحة والتي عادةً ما تكون محددة من قِبل قوانين المبادئ المحاسبية، حيث يوجد إطار عام أو ما يُسمَّى بدليل مُعرف ومرشد للمستخدمين؛ لغايات حفظ السجلات وإنشاء التقارير المحاسبية من خلال نظام المحاسبة الإلكتروني، وعادةً ما يُسمى هذا الإطار إطار معالجة وتحليل وتخزين البيانات والمعلومات. وكذلك بيئة العمل والتشغيل التي تتكون من البرامج والأجهزة والتي يتم العمل بها بداخل النظام المحاسبي. ويتم تحديد نوع الإطار التشغيلي بناءً على حجم ونوع المؤسسة، فكلما كبرت زادت عدد الأجهزة المستخدمة والعكس صحيح.

أسباب استخدام المحاسبة الإلكترونية:

العديد من الأسباب التي تكمن وراء استخدام المحاسبة الإلكترونية في الشركات والمؤسسات وكذلك البنوك، حيث أصبحت المحاسبة الإلكترونية جزءاً لا يتجزأ من الأعمال ومن الحياة العملية بشكل عام؛ وذلك نظراً للتطور الهائل والكبير الذي يُصاحب جميع العمليات التجارية وكذلك يُصاحب عالم المال والأعمال، فقد أصبح من الطبيعي استخدام المحاسبة الإلكترونية؛ نظراً لوجود العديد من البنوك اللإلكترونية العالمية والتي أصبحت جزءًا من العالم العملي ولا يمكن استثنائها أو الاستغناء عنها أو حتى لا يمكن الابتعاد عنها.

وكذلك من أهم الأسباب التي تجعل من المحاسبة الإلكترونية مهمة ومستخدمة بشكل كبير، هو كُبر عدد الشركات العالمية الكبيرة والمنتشرة في مختلف دول العالم ذات الأفرع المتعددة، والتي من الممكن أن تكون في دولة عربية وأُخرى أجنبية، حيث يتم التعامل مع البيانات المالية والمحاسبية باكثر من لغة وقد يكون البعض لا يفهم لغة الآخر، بينما المحاسبة الإلكترونية هي لغة متاحة وواضحة للجميع، وقد تُعتبر العامل المشترك بينهم وتوفر عليهم الكثير من الوقت والجهد وكذلك تعمل على تقديم التقارير المالية والمحاسبية بسرعة وبدقة عالية دون الوقوع في الأخطاء، حيث تُقدم المحاسبة الإلكترونية العديد من التقارير المالية والمحاسبية والتي تُسهل عمل المؤسسات والشركات والرياديين وأصحاب الشركات الكبرى والمدراء، حيث يعتمد العديد من المدراء على هذه التقارير للقيام باتخاذ القرارات الإدارية المهمة.
المصدر: كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989 كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005 كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019 كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى