اعداد محاسب

تبسيط لرأس المال الثابت

تبسيط لرأس المال الثابت

تعرف على رأس المال الثابت.

يشمل رأس المال الثابت الأصول واستثمارات رأس المال مثل: المُمتلكات، والمُنشآت، والمعدَّات اللَّازمة لبدءِ النَّشاط التّجاري ومُمارستهِ، حتى في مرحلة الحدِّ الأدنى.

تُعتبرُ هذه الأصول ثابتةٌ من حيث عدم استهلاكها أو إتلافها أثناء الإنتاج الفعلي للسّلعة أو الخدمة، ولكن لها قيمةٌ قابلة لإعادة الاستخدام.

يتمُّ عادة استهلاك استثمارات رأس المال الثَّابت في البيانات المُحاسبيَّة للشركة على مدار فترةٍ زمنيَّةٍ طويلة قد تصل إلى 20 عاماً أو أكثر.

يمكن مقارنة رأس المال الثابت برأس المال المُتغيّر، حيث تتغيَّر التَّكلفة والمستوى مع مرور الوقت ومع حجم إنتاج الشركة.

على سبيل المثال، سوف تُعتبر الآلات المُستخدمة في الإنتاج رأس مال ثابت في حين أنَّ العمالة البشرية ستكون مُكوّناً من رأس المال المُتغيِّر.

تم تقديم مفهوم رأس المال الثابت لأول مرَّة في القرن الثامن عشر من قبل الاقتصادي (ريك ديفيد) بالنسبة إلى ريكاردو، ويشير رأس المال الثابت إلى أيِّ نوعٍ من الأصول الحقيقية أو الماديَّة التي تم استهلاكها في إنتاج المُنتج.

وقد عارض ذلك فكرة ريكاردو حول توزيع رأس المال، مثل المواد الخام ونفقات التشغيل والعمالة. في الاقتصاد الماركسي، يرتبط رأس المال الثابت ارتباطاً وثيقاً

شرح رأس المال الثابت:
كونها الآلية التي تتمّ على أساسها أنشطة الإنتاج، ويشمل رأس المال الثابت العناصر الملموسة مثل المعدات والمرافق اللازمة لعمليات الأعمال.

ورأس المال الثابت لا يشمل المواد المستخدمة في التكوين الفعلي للسلعة المنتجة. وتشمل الاستثمارات في رأس المال الثابت إضافة أدوات ومعدَّات جديدة، بالإضافة إلى العقارات اللَّازمة لإنشاء وتخزين البضائع التي يتم إنتاجها.

قد يتم إعادة بيع الأصول الثابتة وإعادة استخدامها في أيِّ وقت قبل انتهاء عمرها الإنتاجي، والذي يحدث غالباً مع المركبات والطائرات.

معلومات رئيسة:
يشمل رأس المال الثابت الأصول والاستثمارات الرأس مالية مثل: المُمتلكات، والمنشآت، والمعدات المُعدَّة للاستخدام طويل الأجل، ولا يمكن تصفيتها بسهولة.
إنَّ مقدار رأس المال الثابت اللَّازم لإنشاء عمل تجاري خاص بكلِّ حالة، خاصة من الصناعة إلى الصناعة.
يخضع رأس المال الثابت للممارسة المحاسبية المتمثلة في الاستهلاك، قد يتناقض رأس المال الثابت مع رأس المال المُتغير، وقد تم تقديمه في الأصل في القرن الثامن عشر من قبل الاقتصاديين السياسيين التقليديين.
متطلبات رأس المال الثابت:
إن مقدار رأس المال الثابت اللازم لإنشاء عمل تجاري خاص بكل حالة، خاصة من الصناعة إلى الصناعة. تتطلّب بعض خطوط العمل استثمارات عالية في رأس المال الثابت.

ومن الأمثلة الشائعة على المُصِّنعين الصناعيين ومقدمي الاتصالات السلكية واللاسلكية وشركات التنقيب عن النفط.

قد يكون للصناعات القائمة على الخدمات، مثل: شركات المحاسبة، رأس مال ثابت محدد. ويمكن أن يشمل ذلك مباني المكاتب، وأجهزة الكمبيوتر، وأجهزة الشبكات، وغيرها من المعدات المكتبية القياسية.

إجراءات الشراء:
في حين أن شركات الإنتاج غالباً ما تكون أسهل في الوصول إلى المخزون الضروري لإنشاء السلع الجيدة، إلّا أنّ شراء رأس المال الثابت يمكن أن يكون طويلاً.

قد يستغرق الأمر وقتاً طويلاً من العمل لتوليد الأموال اللّازمة لعمليات الشراء الكبيرة، مثل مرافق الإنتاج الجديدة، أو قد يكون التمويل الخارجي مطلوباً.

يمكن أن يؤدي ذلك إلى زيادة مخاطر الخسائر المالية المرتبطة بانخفاض الإنتاج، وإذا واجهت إحدى الشركات تعطلُّاً في المعدات ولم يكن لديها تكرار في الأصول الرأس مالية الثابتة.

معدلات الاستهلاك الفعلي:
عادة لا تنخفض استثمارات رأس المال الثابت بالطريقة المتساوية التي تظهر في بيانات الدخل، فبعض منها تنخفض قيمتها بسرعة كبيرة، وفي حين أن بعضها الآخر له فترة صلاحية للاستعمال لانهائية.

على سبيل المثال، تفقد سيارة جديدة قيمة كبيرة عندما يتم نقلها رسمياً من الوكالة إلى المالك الجديد، بالمقابل قد تنخفض المباني المملوكة للشركة بمعدل أقل بكثير، وتتيح طريقة الاهتلاك للمستثمرين رؤية تقدير تقريبي لمقدار قيمة استثمارات رأس المال الثابت التي تساهم في الأداء الحالي للشركة.

سيولة أصول رأس المال الثابت:
بينما يحتفظ رأس المال الثابت في كثير من الأحيان بمستوى من القيمة، لا تعتبر هذه الأصول سيولة للغاية بطبيعتها.

وقد يكون هذا بسبب السوق المحدود لعناصر معينة، مثل معدات التصنيع أو السعر المرتفع مثل العقارات، بالإضافة إلى ذلك فإن الالتزام بالوقت اللازم لبيع أصول رأس المال الثابت يكون طويلاً في كثير من الأحيان.

رأس المال الثابت في الاقتصاد السياسي الكلاسيكي:
تم تطوير رأس المال الثابت في الاقتصاد السياسي الكلاسيكي من قبل ديفيد ريكاردو، واستخدمه على مدار سنوات من قبل مفكرين مثل كارل ماركس.

رأس المال الثابت: هو جزءٌ من إجمالي النفقات الرأس مالية للشركة المستثمرة في الأصول المادية مثل: الأرض والمصانع والمركبات والآلات التي تبقى في العمل بشكل دائم تقريباً أو تقنياً، لأكثر من فترة محاسبة واحدة.

ويمكن شراء الأصول الثابتة وامتلاكها من قِبل شركة تجارية، أو يمكن أيضاً هيكلتها كعقد إيجار طويل الأجل، وعلى الجانب الآخر من معادلة رأس المال هو الذي يدور أو التي تستهلكها شركة في عملية الإنتاج، ويشمل ذلك المواد الخام والعمالة ونفقات التشغيل والمزيد ….أكَّد ماركس على أنَّ التمييز بين رأس المال الثابت والمتداول هو نسبي؛ لأنه يشير إلى أوقات الدوران النسبية لأنواع مختلفة من الأصول الرأسمالية المادية.

ويدور رأس المال الثابت ولكن فترة الدوران أطول بكثير؛ لأن الأصل الثابت قد يحتفظ بهِ لعدّة سنوات أو عقود قبل أن ينتج عنه قيمته، ويتم التخلص منه بسبب قيمته القابلة للإصلاح. اعتبر ماركس أنَّ العمل هو المكوّن الرئيسي لما يسمى رأس المال المتغير.

مفاهيم ومعلومات ذات صلة:
1- ترتكز الاقتصاديات الماركسية لكارل:

تركّز الاقتصاديات الماركسية لكارل ماركس على دور العمل في تنمية الاقتصاد، وانتقاد الرأس مالية ونظريات الاقتصاديين الكلاسيكيين.

2- كيف تكون عوامل الإنتاج :

عوامل الإنتاج هي المدخلات اللازمة لإنشاء سلعة أو خدمة. وتشمل عوامل الإنتاج الأرض، العمل، زيادة الأعمال ورأس المال.

3- الأصل الثابت:

الأصل الثابت هو عنصر ملموس أو مادي أو كائن ذي قيمة يمتلكه فرد أو شركة.

4- كارل ماركس:

كارل ماركس كان فيلسوف القرن التاسع عشر، مؤلّف وخبير اقتصادي اشتهر بأفكاره حول الرأس مالية والشيوعية كان والد الماركسية.

5- ما هو رأس المال المادي؟

في النظرية الاقتصادية، يمثل رأس المال المادي أحد العوامل الرئيسية الثلاثة للإنتاج، إلى جانب رأس المال البشري والأرض الموارد الطبيعية.

وهي تتألف من سلع من صنع الإنسان الآلات والمركبات والإمدادات التي تساعد على إنتاج شيء ما.

6- الاقتصاد الكلاسيكي:

يشير الاقتصاد الكلاسيكي إلى مجموعة من العمل حول نظريات السوق والنمو الاقتصادي الذي ظهر خلال القرنين الثامن عشر والتاسع عشر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى