اعداد محاسب

تبسيط للأستعلام عن العقود المرهقة

تبسيط للأستعلام عن العقود المرهقة

الأستعلام عن العقود المرهقة
الأستعلام عن العقود المرهقة.

العقد الشاق: هو مصطلح محاسبي لعقد سيكلف الشركة أكثر من الوفاء، بما ستحصل عليه الشركة في المقابل. وبموجب المعيار المحاسبي الدولي 37، يتعيّن على أي عمل تجاري، أو شركة تحدد العقد بأنه مرهق الاعتراف بالالتزام الحالي كالتزام وإدراج هذا الالتزام في ميزانيتها العمومية. ومن المفترض أن تتم هذه العملية عند الإشارة الأولى إلى أن الشركة تتوقع خسارة من العقد. وبموجب مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً، عادة لا يتم الاعتراف أو التعامل مع الخسائر والالتزامات والديون على العقود المرهقة. ومع ذلك، فإن (FASB) يعمل مع (IASB) لوضع معايير متوافقة في جميع أنحاء العالم، بحيث قد يتغيّر يوماً ما.

أنواع العقود وتقسيماتها:

1- تقسيم العقود من حيثُ التسمية:

العقود المسماة: هي العقود التي أفرد المشرّع أحكاماً خاصة لها، مثل عقد البيع والهبة والشراكة. والعقود الغير مسماة: هي العقود التي لم يُفرد لها المشرع أحكاما خاصة بها وتخضع في أحكامها للنظرية العامة للالتزام.

2- تقسيم العقود من حيث التكوين:

العقود البسيطة: هي العقود الذي يتناول نوعاً واحداً من العقود، مثل عقد البيع أو عقد الآجار. والعقود المركبة: هي العقود الذي يجمع بين عدة عقود بآن واحد. ويكون عادة من العقود الغير مسماة، مثل العقد بين الفندق والنزيل، حيث يتضمن مجموعة عقود ومنها:

عقد إيجار للغرفة.

عقد عمل بالنسبة للخدمة المقدمة من الفندق للنزيل.

عقد بيع بالنسبة للطعام المُقدَّم من الفندق للنزيل.

عقد وديعة بالنسبة لأمتعة النزيل الموجودة بالغرفة.

3- تقسيم العقود من حيث التزام الأطراف:

العقود الملزمة للطرفين: هي العقود التي يرتب التزامات على عاتق طرفي العقد، فيكون كل منهما دائناً ومديناً في الوقت ذاته. والعقود الملزمة لطرف واحد: هي العقود التي يرتب التزاماً على عاتق طرف واحد من أطراف العقد، كعقد الهِبة وعقد القرض.

4-تقسيم العقود من حيث قيمة الالتزام:

عقود محددة: هي العقود التي يقف فيه كل من المتعاقدين على انعقاده ومقدار حصته من العقد المبرم. والعقود الاحتمالية: هي العقود التي لا يستطيع فيه كل من المتعاقدين الوقوف على وقت انعقاده ومقدار حصته من العقد المبرم؛ لأنه لا يمكن تحديد ذلك إلاّ في المستقبل كعقد اليانصيب وعقود التأمين.

5-تقسيم العقود من حيث المقابل:

عقود المعاوضة: هي عقود بعوض حيث يأخذ فيه كلا من المتعاقدين مقابلاً لما التزم به، مثل عقد البيع. وعقود التبرع: هي العقود التي لا يأخذ فيها أحد المتعاقدين مقابلاً لما التزم به، مثل عقد الهِبة.

6-تقسيم العقود من حيث الزمن:

العقد الفوري: هو العقد الذي لا يكون الزمن عنصراً جوهرياً فيه، فبمجرّد إبرامه يُنتج آثاره القانونية ويُرتب التزامات على عاتق كلا الطرفين، مثل عقد البيع بثمن مؤجل. والعقد المستمر: هو العقد الذي يكون الزمن عنصراً جوهرياً فيه، مثل عقد العمل وعقد الإيجار.

مفاهيم ومصطلحات:

معايير المحاسبة الدولية (IAS):

معايير المحاسبة الدولية: هي مجموعة أقدم من المعايير التي تم استبدالها بمعايير التقارير المالية الدولية (IFRS) في عام 2001.

مبادئ المحاسبة المقبولة عموماً (GAAP):

GAAP: هي مجموعة شائعة من المبادئ والمعايير والإجراءات المحاسبية، التي يجب على الشركات العامة في الولايات المتحدة اتباعها عند تجميع بياناتها المالية.

تعريف الأصول الاحتمالية:

الأصل الطارئ: هو منفعة اقتصادية محتملة تعتمد على الأحداث المستقبلية خارج سيطرة الشركة.

تعريف محاسبة الاستحواذ:

هي مجموعة من الإرشادات الرسمية حول الإبلاغ عن الأصول والخصوم والحصة غير المسيطرة والشهرة.

مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB):

مجلس معايير المحاسبة المالية (FASB): هي مؤسسة مستقلة تضع المعايير المحاسبية للشركات والمؤسسات غير الربحية في الولايات المتحدة.

معايير التقارير المالية الدولية (IFRS):

تضع معايير التقارير المالية الدولية (IFRS): قواعد مشتركة بحيث تكون البيانات المالية شفافة وقابلة للمقارنة في جميع أنحاء العالم .

محلل سوق قانوني (CMA):

هو شهادة معترف بها عالمياً تمنحها معهد المحللين الماليين المعتمدين (CFA)، سابقاً الأكاديمية الأمريكية للإدارة المالية.

مخطط مالي معتمد (CFP):

يحمل المخطط المالي المعتمد الشهادة المملوكة والممنوحة من قبل مجلس المعايير المالية المعتمد.

مفهوم الالتزامات:

يتم تعريف الالتزامات على أنها ديون مالية قانونية للشركة أو التزامات تنشأ أثناء سير العمليات التجارية.

مفهوم الحساب المستحق:

هو حساب التزام موجود عادةً داخل دفتر الأستاذ العام، الذي يُشير إلى مبلغ الأموال المستحقة لحساب آخر.

مفهوم دفتر النقدية:

يُعتبر بأنّه مجلة مالية تحتوي على جميع الإيصالات والنفقات النقدية، بما في ذلك الودائع المصرفية والسحوبات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى