اعداد محاسب

تبسيط للاستعلام عن مبادئ المحاسبة العمومية.

الأستعلام عن مبادئ المحاسبة العمومية.

تُعتبر المحاسبة العمومية بأنها مجموعة من الواجبات والمهمات الرئيسية، وكذلك الإجراءات التي تتمثل في تسجيل المعاملات المالية المتعلقة بجميع عمليات الفرز والتخزين المالي، وكذلك تسجيل جميع المعاملات المالية وإضافة التقارير المالية المتنوعة. وكذلك تعتمد المحاسبة العمومية في مضمونها على العديد من المفاهيم والمصطلحات والتي تُعتبر من أهم المرتكزات الأساسية التي يقوم عليها علم المحاسبة، حيث ترتكز بشكل أساسي على الإيرادات   وكذلك المصاريف وجميع الأصول المالية والخصوم، وكذلك تحتوي المحاسبة العمومية على الميزانية العمومية  وعلى قائمة التدفقات النقدية.
 
 
ويوجد في علوم المحاسبة العمومية ما يُسمَّى بعلوم التدقيق والتحليل والذي يختص في تدقيق البيانات المالية للمؤسسات والشركات المالية، بالإضافة إلى إمكانية الحصول على القوائم المالية. ومن أهم العناصر التي تختص في المحاسبة العمومية عنصر التخطيط والذي يختص بالتخطيط المالي المتعلق بضريبة الدخل والضرائب الأُخرى المتنوعة، والمؤسسات والشركات وكذلك التخطيط المالي المتعلق بالأفراد.
 
 
مبادئ المحاسبة العمومية:
 
العديد من المبادئ والأُسس التي تعتمد عليها المحاسبة العمومية، والتي تُعتبر بمثابة القواعد التي يتم الاعتماد عليها للقيام بالعمليات المحاسبية وكذلك لإنشاء القوائم المالية بمختلف أنواعها. ومن أهم المبادئ التي تعتمد عليها المحاسبة العمومية ما يلي:
 
 
المبدأ القانوني: بناءً على أساس هذا المبدأ فإنه يترك بعض من الحرية للتصرف للقيام بتنفيذ الميزانية العمومية تبعاً للقواعد التنظيمية المعمول بها؛ حيث لا يعتمد هذا المبدأ على التطبيق الكلي ويبقى هنالك جزء من الميزانية العمومية متاح للتصرف.
 
المبدأ الإداري: يُعتبر الهدف الأساسي من هذا المبدأ هو الفصل بين الأفراد الذين يقومون في تنفيذ وتطبيق الميزانية، ويُعتبر هذا الفصل بأنه الاختلاف الوظائف التنفيذية للمهمات الإدارية وأُخرى المحاسبية. ومن مبررات هذا المبدأ: يتم العمل على تخصيص وتقسيم المهمات، العمل على مراقبة المشتركة بين الأفراد المساهمين في إنشاء الميزانية، وكذلك وحدة النشاط المالي بين الأفراد المساهمين في إنشاء القوائم المالية.
 
المبدأ التقني: وتبعاً لهذا المبدأ لا يتم تخصيص الإيرادات للقيام بدفع النفقات. وعادةً ما يحكم هذا المبدأ العديد من القواعد المحاسبية والتي يجب الالتزام بها وتنفيذها.
 
 
وفيما يتعلق بأمور تسيير وإدارة الخزينة العمومية الخاصة بالدول، وجميع الأموال العمومية من قِبل الدولة والتي تحتوي على مجموعة من الاستعدادات المالية والتي تقع تحت تصرف المؤسسات العمومية، فإنها تعمل وفقاً لمبدئين وهما يلي:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى