اعداد محاسب

تبسيط للفرق بين الحسابات المؤقتة والحسابات الدائمة

تبسيط للفرق بين الحسابات المؤقتة والحسابات الدائمة

 

اقرأ في هذا المقال

ما هو مفهوم الحسابات؟
الفرق بين الحسابات المؤقتة والحسابات الدائمة

ما هو مفهوم الحسابات؟

من الممكن تعريف الحسابات على أنها جميع العمليات المالية التي تم تسجيلها بداخل المؤسسة خلال فترة زمنية معينة وعادةً ما تكون لسنة، فهنالك العديد من أنواع الحسابات التي يتم تسجيلها بداخل المؤسسة وذلك بحسب طبيعة عمل المؤسسة وطبيعة تصنيفها فالمؤسسات الصناعية تختلف عن المؤسسات التجارية وكذلك عن الخدمية، فبناءً على نوع التعاملات التي تتعامل بها المؤسسة يتم تسجيل الحسابات.

فعلى سبيل المثال؛ في المؤسسات التجارية يتم تسجيل العديد من الحسابات ومنها حساب المبيعات حساب المصاريف حساب الأرباح والخسائر وغيرها الكثير من الحسابات، وكذلك هنالك الحسابات الرئيسية والتي تشترك بها جميع الشركات والمؤسسات على اختلاف طبيعة عملها، وهي الحسابات الختامية والتي تشمل على الأرباح والخسائر، حساب التشغيل وحساب المتاجرة.

وكذلك من الممكن تعريف الحسابات بأنها جميع العمليات الخاصة بالشركات والمؤسسات والتي تُعبّر عن طبيعة نشاط المؤسسة وعن الأعمال التي تقوم بها خلال فترة زمنية معينة، فلا يمكن الاستغناء عن عملية تسجيل الحسابات بمختلف أنواعها؛ لأنها تُساعد في تسجيل وتحليل وتصنيف العمليات المالية التي تتم بداخل المؤسسة خلال فترات زمنية معينة؛ لغايات تسجيل مقدار الإيرادات التي تم دخولها إلى المؤسسة، والمصاريف التي تم إنفاقها وجميع الديون التي ترتبت على المؤسسة في السنة المالية.

وكذلك من خلال الحسابات وعملية تسجيل الحسابات، فإن المؤسسة تتمكن من عملية تقدير الأرباح التي من الممكن أن تحصل عليها وتقوم بعملية تسجيل وكتابة التقارير المالية وتجهيز القوائم المالية المختلفة، فبدون عملية تسجيل الحسابات وتصنيفها لا يستطيع المحاسبون القيام بعملية إعداد القوائن الالية وهي تُعتبر جُل اهتمام المحاسبين والمؤسسات بشكل عام، وجميع الأعمال التي تقوم بها المؤسسة تهدف إلى الوصول إلى القوائم المالية.

الفرق بين الحسابات المؤقتة والحسابات الدائمة:

كما ذكرنا فأن المؤسسة تتعامل مع العديد من أنواع الحسابات والتي تُعتبر جزء لا يتجزأ من أعمالها ونشاطاتها، وهنالك عدة أنواع من الحسابات التي يتم تسجيلها في الدفاتر المحاسبية لدى المؤسسات، ومن هذه الحسابات الحسابات الدائمة والحسابات المؤقتة، ويكمن الفرق الأساسي بين هذه الحسابات فيما يلي:

الحسابات المؤقتة: هذا النوع من الحسابات يتم فتحه خلال فترة زمنية معينة أو عند الحاجة، ومن ثم يتم إقفال في نهاية الفترة المالية أو في نهاية السنة المالية، وعادةً ما تتم عملية الإقفال من خلال تحويل الأرصدة الخاصة بالحسابات المدينة وتسجيلها بالجانب الدائن، والأرصدة الموجودة في الطرف الدائن يتم تحويلها وتسجيلها في الطرف المدين؛ إلى أن يصبح الرصيد صفر. وعادةً ما تكون الحسابات التي يتم إقفالها في نهاية الفترة المالية هي الحسابات التي تخص قائمة الدخل الإيرادات وملخص الدخل والمصاريف، بينما يتم إقفال حساب المسحبات الشخصية في قائمة حقوق الملكية في أحد الحسابات التالية: رأس المال، حساب الأرباح المحتجزة أو الحساب الجاري لصاحب الشركة.

الحسابات الدائمة: هذا النوع من الحسابات لا يتم إقفالها في نهاية الفترة المالية، إنما يتم ترحيلها للسنة المالية القادمة وعادةً ما تظهر في قائمة المركز المالي.

المصدر: كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م. كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله – د. سليمان حسن عطية. – د. فوزي غرابية. – د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م. كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م. كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى