اعداد محاسب

تبسيط لمبادئ المحاسبة الإلكترونية

تبسيط لمبادئ المحاسبة الإلكترونية

 

اقرأ في هذا المقال

مفهوم المحاسبة الإلكترونية
مبادئ المحاسبة الإلكترونية

مفهوم المحاسبة الإلكترونية:

يُعتبر النظام المحاسبي الإلكتروني هو أحد الأنظمة التي تُعالج المعاملات وكذلك الأحداث، وذلك عن طريق المبادئ المحاسبية المقبولة عموماً، والتي تستخدم لإعداد التقارير المالية تبعاً للمتطلبات التي يحتاجها المستخدم. وهنالك جانبان لنظام المحاسبة بشكل عام وهما: يدوي وإلكتروني، حيث يجب أن يتم العمل في إطار مجموعة متنوعة من المفاهيم والمبادئ المعلومة والواضحة والتي عادةً ما تكون محددة من قِبل قوانين المبادئ المحاسبية، حيث يوجد إطار عام أو ما يُسمى بدليل مُعرف ومرشد للمستخدمين؛ لغايات حفظ السجلات وإنشاء التقارير المحاسبية، من خلال نظام المحاسبة الإلكتروني، وعادةً ما يُسمى هذا الإطار إطار معالجة وتحليل وتخزين البيانات والمعلومات. وكذلك بيئة العمل والتشغيل التي تتكون من البرامج والأجهزة والتي يتم العمل بها بداخل النظام المحاسبي. ويتم تحديد نوع الإطار التشغيلي بناءً على حجم ونوع المؤسسة، فكلما كبرت زادت عدد الأجهزة المستخدمة والعكس صحيح.

مبادئ المحاسبة الإلكترونية:

تم العمل على تطوير العديد من مبادئ المحاسبة الإلكترونية من قِبل العديد من الجهات المختصة؛ وذلك لغايات جعل أمن وسرية المعلومات والقسم الثاني يتعامل مع معالجة وتحليل المعلومات المحاسبية، حيث يوجد هنالك مبادئ متخصصة بأمن المعلومات المحاسبية وأُخرى متخصصة في معالجة المعلومات المحاسبية. ومن أهم هذه المبادئ ما يلي:

السلامة: وهي سلامة وصول المعلومات من مرسلها إلى المستقبل، دون التعرض لمخاطر السرقة أو التجسس وغيرها الكثير من الظواهر التي قد تحدث عندما تتعامل الشركة مع نظام محاسبة يدوي.

الكمال: قد تتصف العمليات المالية المحاسبية الإلكترونية، بالكمال، وعدم تعرضها لأي سلبيات أو نواقص في الأرقام وكذلك البياانات المقدمة والتقارير المالية التي يتم إنشائها.

التوفر: قد لا تكون الحاجة إلى البرامج الحاسوبية والأنظمة والبرامج المحاسبية معقدة أو مكلفة هي متوفرة ومتاحة للجميع.

الدقة: تُعتبر الدقة التي تُقدمها البرامج والأنظة الحاسوبية من أهم المزايا المتاحة للمحاسبين وللأفراد العاملين في عالم الأعمال، حيث لا مجال للوقوع في الأخطاء وخاصة الأخطاء الحسابية.

السرية: تُعتبرالسرية في التعامل مع البيانات والتقارير المالية من أهم المزايا التي تتمتع بها المحاسبة الإلكترونية.

الموثوقية: من أهم مزايا التي يبحث عنها المحاسبون هي السرية والموثوقية في أداء المهمات والواجبات والتقارير المحاسبية.

المصدر: كتاب الإدارة المالية المؤلف الدكتور زياد رمضان الطبعة سنة 1989

كتاب مبادئ الإستثمار اسم المؤلف الدكتور زياد رمضان دار وائل للنشر الطبعة الثالثة2005

كتاب مبادئ الاستثمار وتطبيقاته،الكاتب جميل جموه،طبعة سنة 2019

كتاب التحليل المالي، الإدارة المالية، للدكتور محمد سعد عبد الهادي. دار الحامد- الطبعة الأولى 2008

كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى