اعداد محاسب

تبسيط لمحاسبة الاستثمارات

تبسيط لمحاسبة الاستثمارات

ماهي محاسبة الاستثمارات؟.

تتمّ الاستثمارات بين الشركات، عندما تستثمر الشركات في الأسهم أو السندات (ديون شركات أخرى).

محاسبة الاستثمارات بين الشركات التجارية:

إن الفهم القوي للقواعد والمعالجات المحاسبية هو العمود الفقري للتحليل المالي للجودة، سواء كنت محللاً مؤسساً في بنك استثماري كبير، أو تعمل في فريق استشاري لتمويل الشركات، أو بدأت للتو في الصناعة المالية أو لا تزال تتعلم الأساسيات في المدرسة. وفهم كيفيّة حساب الشركات للاستثمارات المختلفة، الخصوم وغيرها من المواقف المشابهة.

مقدمة في محاسبة الاستثمارات:

الأسباب الكامنة وراء استثمار شركة ما في شركة أخرى كثيرة، لكنّها قد تشمل الرّغبة في الوصول إلى سوق آخر، أو زيادة قاعدة أصولها أو الحصول على ميزة تنافسيّة، أو ببساطة زيادة الربحيّة من خلال ملكية، أو دائن في شركة أخرى. وعادةً ما يتمّ تصنيف الاستثمارات بين الشركات اعتماداً على النسبة المئوية للملكية، أو التحكّم في التصويت الذي تقوم به الشركة المستثمرة في الشركة المستهدفة (المستثمر).

يتم تصنيف هذه الاستثمارات عموماً وفقاً لمبادئ المحاسبة المقبولة عموماً في ثلاث فئات:

1- الاستثمارات في الأصول المالية:

عادةً ما يتمّ تصنيف الاستثمار في الأصول المالية، على أنه يمتلك أقل من 20 في المائة في الشركة المستثمر فيها.

يُعتبر هذا الموقف استثماراً “سلبياً”؛ لأنه في معظم الحالات، لن يكون للمستثمر تأثير أو سيطرة كبيرة على الشركة المستثمر فيها.

عند الاستحواذ، يتم تسجيل الأصول (الاستثمار في الشركة المستثمر فيها) في الميزانية العمومية للشركة (المستثمر) بالقيمة العادلة.

مع مرور الوقت وتغيّر القيمة العادلة للأصول، ستعتمد المعاملة المحاسبية على تصنيف الأصول.

يتم تصنيف الأصول على النحو التالي:

المحتفظ بها حتى الاستحقاق: هي سندات دين مخصصة للاحتفاظ بها حتى تاريخ الاستحقاق. وسيتم الإبلاغ عن الأوراق المالية طويلة الأجل بالتكلفة المطفأة في الميزانية العمومية، مع الإبلاغ عن إيرادات الفوائد في بيان دخل الشركة المستثمر فيها.

المحتفظ بها للمتاجرة: الأوراق المالية للديون والأسهم المحتفظ بها، بقصد بيعها من أجل ربح (نأمل) خلال فترة زمنية قصيرة، عادةً ثلاثة أشهر. ويتم إدراجها في الميزانية العمومية بالقيمة العادلة، مع الإبلاغ عن أي تغييرات في القيمة العادلة (محققة وغير محققة) في بيان الدخل، إلى جانب أي إيرادات فوائد أو أرباح.

متاح للبيع: هذه ليست محتجزة حتى الاستحقاق ولا محتفظ بها للمتاجرة. والأوراق المالية المتاحة للبيع تشبه الأوراق المالية المحتفظ بها للمتاجرة. ومع ذلك، فإن التغييرات المحققة فقط في القيمة العادلة يتمّ إدراجها في بيان الدخل (إلى جانب توزيعات الأرباح وإيرادات الفوائد)، مع الإبلاغ عن جميع التغييرات غير المحققة كَـمكوّن من حقوق المساهمين في الميزانية العمومية.

ملاحظة: اختيار التصنيف هو عامل مهم عند تحليل استثمارات الأصول المالية. وستقوم الشركة التي تصنّف الأوراق المالية على أنّها محتفظ بها للمتاجرة بالإبلاغ عن أرباح أعلى إذا ارتفعت القيمة العادلة للاستثمار ممّا لو كانت قد صنفت الاستثمار على أنه محتفظ به للبيع، حيث إن التغيرات في القيمة العادلة غير المحققة في الأوراق المالية المحتفظ بها للمتاجرة المبلغ عنها في بيان الدخل للشركة، في حين سيتم الإبلاغ عن تغيير مماثل في الأوراق المالية المحتفظ بها للبيع في حقوق المساهمين.

2-استثمارات في شركات زميلة:

الاستثمار في شركة زميلة عادة ما يكون حصة ملكية بين 20 و 50 في المائة. وعلى الرغم من أن الاستثمار يُعتبر عموماً غير خاضع للرقابة، إلا أن حصّة الملكية هذه تعتبر مؤثرة؛ نظراً لقدرة المستثمر على التأثير على فريق المستثمر الإداري وخطة الشركة والسياسات، إلى جانب إمكانية التمثيل في مجلس إدارة الشركة المستثمر فيها.

يتم حساب الاستثمار في شركة بسيطة بناء على الخطوات التالية:

يتم حساب الاستثمار المؤثر في شركة زميلة باستخدام طريقة حقوق الملكية في المحاسبة.

يتم تسجيل الاستثمار الأصلي في الميزانية العمومية بالتكلفة (القيمة العادلة).

تُضاف الأرباح اللاحقة من قبل الشركة المستثمر فيها إلى حصة ملكية الميزانية العمومية للشركة المستثمرة (بما يتناسب مع الملكية)، مع تخفيض أي أرباح يتم دفعها من قبل الشركة المستثمر فيها.

ومع ذلك، يتم تسجيل أرباح الأسهم المستلمة من المستثمر من قبل المستثمر في بيان الدخل.

دمج الأعمال:

يتم تصنيف مجموعات الأعمال كواحد مما يلي:

الاندماج: تمتص الشركة المستحوذ عليها الشركة المستحوذ عليها، التي من الامتلاك ستتوقف عن الوجود.

الاستحواذ: تستمر الشركة المستحوذة، جنباً إلى جنب مع الشركة المستحوذ عليها حديثاً، في أداء مهام دعم الوالدين.

التوحيد: تندمج الشركتان لإنشاء شركة جديدة تماماً.

الكيانات ذات الأغراض الخاصة: كيان يتم إنشاؤه عادةً بواسطة شركة راعية لغرض أو مشروع واحد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى