اعداد محاسب

تبسيط لمقارنة بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق

تبسيط لمقارنة بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق

 

اقرأ في هذا المقال

مفهوم الأساس النقدي
مفهوم أساس الاستحقاق
الفرق بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق

مفهوم الأساس النقدي:

الأساس النقدي هو أحد الطرق المحاسبية المستخدمة في الأنظمة المحاسبية، والتي تعترف بالإيرادات والمصاريف عند الحصول على الأموال بشكل فعلي، فلا يتم تسجيل أي قيد محاسبي إلا في حال حصلت المؤسسة على النقد، وتتناقض هذه الطريقة مع الطريقة الثانية وهي طريقة المحاسبة على أساس الاستحقاق والتي لا تعترف بأي عملية مالية إلا في حال تم استحقاق مبلغها المالي.

ومن أهم مزايا طريقة الأساس النقدي أنها من أرخص وأبسط الطرق المحاسبية المستخدمة، والتي تُعتبر متوفرة ومتاحة لدى العديد من الأفراد، وكذلك بالنسبة لأصحاب المشاريع الصغيرة فتعتبر المحاسبة على الأساس النقدي من أفضل الطرق المستخدمة؛ وذلك لأنها تُسهل عملية جرد المخزون وتمنح أصحاب المشاريع صورة دقيقة وبسيطة جداً عن كل ما يحتاجون إليه من معلومات وبيانات، بينما من أهم العيوب التي ترافق هذه الطريقة هي أنه من الممكن أن تُعطي بعض النتائج غير الدقيقة والتي تخص بعض العمليات التجارية، فمثلاً هنالك بعض المبيعات والتي سجلت انخفاض لشركة معينة في بعض الأشهر، وفي نفس الفترة حصلت المؤسسة على السداد لبعض العمليات التجارية التي كانت على الحساب؛ ممّا يؤدي إلى ظهور بعض الثغرات واختلاف في التقارير المقدمة عن الأرقام الموجودة في الواقع، ففي هذه الحالة تظهر فقيمة المبيعات في السجلات أكبر من قيمتها الفعلية.

مفهوم أساس الاستحقاق:

تُعتبر من أحد أهم الطرق المحاسبية وأكثرها شيوعاً واستخداماً، والتي بدورها تعمل على قياس أداء الشركات عن طريق توثيق جميع الأحداث الاقتصادية والمالية التي حدثت بداخل المؤسسة خلال فترة زمنية معينة؛ حيث توضح هذه الطريقة جميع التفاصيل والعمليات المالية التي حدثت بداخل المؤسسة من مبيعات بالكاش ومبيعات على الحساب وعمليات شراءً نقداً، وكذلك عمليات شرائية على الحساب أو العمليات التجارية التي تكون عن طريق شيكات مسحوبة على البنوك وغيرها. وتُعتبر هذه الطريقة من الطرق المستخدمة من قِبل الشركات والمؤسسات، ولكن من عيوب هذه الطريقة أنها صعبة الاستخدام، وكذلك تُعتبر أكثر كلفة من الطريقة السابقة.

الفرق بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق:

العديد من الفروقات الأساسية بين الأساس النقدي وأساس الاستحقاق. ومن أهم هذه الفروفات ما يلي:

الأساس النقدي يُعتبر من الطرق الغير مكلفة والرخيصة نسبياً، بينما طريقة الأساس الاستحقاق تُعتبر مكلفة نسبياً.

الأساس النقدي يُعتبر من الطرق السهلة والمتاحة لدى الجميع ويمكن استتخدامها من قِبل المحاسبين العاديين، بينما الطريقة الأُخرى فهي طريقة صعبة ولا يجد استخدامها إلا محاسباً متخصص.

المصدر: كتاب أصول صناديق الاستثمارفي الأسواق المالية، الكاتب د.شريط صلاح الدين، طبعة سنة2018 كتاب مبادئ المحاسبة، د. أحمد رجب عبد العال – أستاذ المحاسبة بجامعة الإسكندرية ورئيس قسم المحاسبة بجامعة بيروت العربية، مركز الكتب الثقافية 1983م. محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م. كتاب أصول المحاسبة، د. خالد أمين عبد الله – د. سليمان حسن عطية. – د. فوزي غرابية. – د. نعيم دهمش، د. هاني محمود أبو جبارة، قسم المحاسبة، كلية الإقتصاد والتجارة الجامعة الأردنية عمان – الأردن، جمعية عمال المطابع العاونية 1981م. محاسبة وتقييم المشروعات الإقتصادية، د. علي يوسف خليفة، منشأة المعارف الإسكندرية 2001م.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى