spot_img

ذات صلة

جمع

سعر الجنيه الذهب اليوم الثلاثاء 11 يونيو 2024 فى مصر

ارتفع سعر الجنيه الذهب في مصر اليوم الثلاثاء مستهل...

صعود المؤشر الرئيسى للبورصة بمنتصف التعاملات ليتجاوز مستوى 26 ألف نقطة

واصلت مؤشرات البورصة المصرية، ارتفاعها بمنتصف تعاملات جلسة اليوم...

سعر العملات اليوم الثلاثاء 11/ 6 /2024 فى البنوك المصرية

شهدت أسعار معظم العملات اليوم الإثنين 10 /6 /2024...

الصادرات الغذائية ترتفع 34% لتسجل 2.1 مليار دولار فى 4 أشهر

بلغت صادرات الصناعات الغذائية خلال الأشهر الأربعة الأولى من...

رئيس مصلحة الضرائب: نحرص على تحديث النظام الضريبى وجعله أكثر كفاءة وعدالة

أكدت "رشا عبد العال رئيس مصلحة الضرائب المصرية" على...

تبسيط معايير المحاسبة الدولية

ما هي معايير المحاسبة الدولية

لكل علم تاريخه و أصوله ، كذلك فإنه لكل علم قواعده و ضوابطه ، و علم المحاسبة تجده ضاربة جذوره في عمق التاريخ ، و لكن أغلب المؤرخين يشيرون إلى أنه فيما بعد القرن الرابع عشر الميلادي قد تطور علم المحاسبة بشكل كبير عما سبق ذلك .

و مع مرور الزمن صار المحاسبون بينهم يتعارفون على ضوابط و قواعيد و معايير تحكم نطاق عملهم.و قد كانت بداية على شكل أعراف مهنية .

ولكن مع تقدم العمليات الإقتصادية في القرنين السابع عشر و الثامن عشر أصبح للمعايير المحاسبية أهمية في تنظيم العمل المحاسبي
ولكن حتى ذلك الوقت لم تكن هناك جهات دولية مشرفة على العمل المحاسبي .  

فقد كانت لكل دولة أعرافها و معاييرها الخاصة في تطبيق المحاسبة على العمليات و الأنشطة الإقتصادية ، و لكن مع ذلك عرف في تلك الآونة ما يسمى : المبادئ المحاسبية المقبولة قبولا عاما .

 و هذا يعني أنه وجدت مفاهيم محاسبية كانت تمثل مبادئ شبه مجمع عليها من قبل جميع المحاسبين في العالم ، و هذه المبادئ منبع إعتمادها الأساسي دولة الولايات المتحدة الأمريكية و هي التي بنيت عليها

معايير المحاسبة الدولية لاحقا.

بدأت صياغة معايير المحاسبة الدولية في سبعينيات القرن العشرين من خلال الإتحاد الدولي للمحاسبين ، حيث صيغت هذه المعايير إستنادا إلى المبادئ والفرضيات المحاسبية المقبولة قبولا عاما .

 فالمعايير المحاسبية أشبه بقانون دولي يصف الآليات التي يجب على المحاسب إتخاذها أثناء عمله كمحاسب من اجل الوصول إلى نتائج حيادية و صحيحة ، و مع أن هذه المعايير دولية إلا أنها لا تتخذ صفة الإلزامية في كل دول العالم حتى توافق عليها الحكومات في تلك الدول  .

 هذا و إن لبعض دول العالم معايير محلية خاصة بها ، فالولايات المتحدة الأمريكية مثلاً – و هي المؤسس للمبادئ المحاسبية المقبولة قبولاً عاماً – قامت بإنشاء معايير خاصة بها أطلقت عليها إسم

معايير المحاسبة الأمريكية

spot_imgspot_img