اعداد محاسب

تبويب عناصر التكاليف

تبويب عناصر التكاليف

يقصد بتبويب عناصر التكاليف هو تجميع عناصر التكاليف فى مجموعات رئيسية وفرعية كل منها يحمل اسما معيناً، وذلك بهدف تسهيل تجميع وتبويب بيانات التكاليف وتيسير قياس تكاليف الوحدات المنتجة والمباعة وتيسير إعداد قوائم التكاليف ونتائج الأعمال.
وهناك عدة أسس وطرق لتبويب عناصر التكاليف كل منها يهدف لتحقيق أغراض معينة ويوفر معلومات متميزة، ولذلك غالباً ما يلجأ محاسب التاليف إلى الجمع بين أكثر من أسس للتبويب لتحقيق العديد من الأغراض وللحصول على أكبر قدر ممكن من المعلومات، ومن هذه الأسس التى تستخدم فى تبويب عناصر التكاليف:
1- التبويب الطبيعى.
2- التبويب الوظيفى.
3- التبويب وفقاً لعلاقة عنصر التكلفة بوحدة النشاط.
4- التبويب وفقاً لعلاقة عنصر التكلفة بحجم النشاط.
5- التبويب وفقاً لعلاقة عنصر التكلفة بالطاقة المستغلة وغير المستغلة.

أولاً: تبويب عناصر التكاليف على أساس التصنيف الطبيعى:

يهدف تبويب عناصر التاليف على أساس التصنيف الطبيعى إلى تحديد تكلفة كل عامل من عوامل الإنتاج الداخلة فى قياس تكلفة المنتج النهائى وهى المواد والعمل والخدمات الأخرى: ويمكن توضيحة بالشكل التالى

تبويب عناصر التاليف - دليل المحاسب العربى


 

1.تكلفة المواد Material Cost :

وهى تكلفة المواد والمستلزمات السلعية المستخدمة فى الإنتاج، كما تمثل العنصر الرئيسى الذى يخضع لعملية التشكيل والتحويل حتى تصبح منتجاً نهائياً. وتأخذ المواد أشكالاً متعددة منها الخام ومنها النصف مصنعة، كما أن هناك مواد تدخل فى المنتج النهائى بصورة مباشرة ومن ثم يمكن تتبعها مثل الخشب أو البلاستيك فى صنع الطاولة والكرسى. ومنها ما لايدخل فى المنتج النهائى بصورة مباشرة مثل مواد النظافة التى يتطلب إعادة تحميلها على المنتج.

2. تكلفة العمل Labor Cost :

وهى كل ما تدفعة المنشأة من أجور نقدية ومزايا عينية وحصة المنشأة فى التأمينات الإجتماعية لصالح العاملين بها، للحصول على خدمات عنصر العمل، وهذه الخدمات قد تكون مباشرة أى يمكن ربطها او تتبعها بالمنتج وهى المتصلة به مباشرة، أو قد تكون غير مباشرة أى لايمكن ربطها أو تتبعها بالمنتج مثل مرتب المدير العام أو مرتبات إدارة الحسابات أو أجور عمال النظافة بالمنشأة.

3. تكلفة الخدمات الأخرى:

وهى كل التكاليف اللازمة لتمام الدورة الإنتاجية والبيعية بالمنشأة بخلاف الأجور والمواد. مثل صيانة آلات ومبانى المصنع، واستهلاك الالآت والمعدات، وإيجار المصنع، والتأمين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى