الأخبار

تراجع العملة الخضراء يخفض أسعار الأسمدة المستوردة بالسوق المحلية بنسبة5 % بما يتراوح بين 590 و900 جنيه للطن

تشهد السوق المحلية تراجعًا ملحوظًا فى أسعار الأسمدة المستوردة منذ أيام قليلة، على خلفية الانخفاض الحالى فى سعر صرف الدولار أمام الجنيه.

وقال ماهر أبو جبل، عضو نقابة الزراعيين ومدير إدارة التسويق بشركة يارا للأسمدة المتخصصة ، إن نسبة الانخفاض فى أسعار طن الأسمدة المستوردة تساوت مع نفس نسبة تراجع الدولار.

وأضاف أن طن سماد البوتاسيوم «متوسط التركيز» تراجع بقيمة 590 جنيهًا ليصل إلى 11210 جنيهات للطن، مقابل 11800 جنيه للطن، بينما تصل الانخفاضات فى الأصناف عالية الجودة إلى 900 جنيه، لتصل إلى 17100 جنيه، مقابل 18000 جنيه.

وأوضح أبو جبل أنه رغم انخفاض أسعار الأسمدة ، فإن ذلك الأمر لن يؤثر بالإيجاب على القطاع؛ نظرًا لتعدد المشكلات والأعباء المحيطة بالمزارعين، مثل التغيرات المناخية التى لا تزال تؤثر على القطاع الزراعى، وارتفاع تكاليف الزراعة من عمالة، وتقاوى، ورى، ومكافحة الآفات.

وطالب الدكتور محمود أبو زيد، أحد موزعى الأسمدة فى محافظة القليوبية، بتحرير دعم الأسمدة الخاص بالمزارعين، والتحول إلى الدعم النقدى حتى ولو كان ذلك تدريجيا، بما يضمن وصول الدعم لمستحقيه.

ويصل استهلاك مصر من الأسمدة المتخصصة سنويا إلى نحو 400 ألف طن من بينها 250 ألف طن مستوردة، تشمل عناصر ومغذيات، مثل البوتاسيوم، والمغنيسيوم والسلفات والحديد والمنجنيز، وغيرها والباقى إنتاج محلى.

كما يتم استخدام هذه النوعية فى المزارع والشركات لأنها ذات إنتاجية مرتفعة، كما أنها مدخل أساسى فى الزراعة الحديثة مثل الرى بالتنقيط والرى بالرش.
شارك هذا الموضوع:

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى