مال واقتصاد

تراجع النفط مع استمرار ضغط تخمة المعروض على الأسعار

تراجع سعر النفط يوم الأربعاء ليفشل في تعزيز مكاسب الجلسة السابقة التي تجاوزت الواحد بالمئة في الوقت الذي تواصل فيه زيادة المخزونات في كبح صعود الأسعار.

وارتفعت أسعار النفط أكثر من 35 بالمئة منذ سجلت أدنى مستوياتها في نحو ست سنوات عندما بلغت 45.19 دولار في يناير كانون الثاني وذلك في موجة صعود غذاها انخفاض إنفاق القطاع وهبوط عدد الحفارات العاملة في الولايات المتحدة.

 

وحصل خام النفط برنت على دعم من تعطل الصادرات الليبية وهو ما ساعد في زيادة علاوته السعرية على الخام الأمريكي لأكثر من ثمانية دولارات.

 

وقال جيم ريتربوش رئيس ريتربوش آند أسوشييتس في مذكرة بحثية إن محاولة مقاتلي جماعة الدولة الإسلامية السيطرة على منشآت نفطية عراقية أجبرت المتعاملين على “أن يضعوا في الاعتبار علاوة مخاطر سياسية مرتبطة بالاضطرابات الآخذة في الانتشار في أنحاء … المنطقة”.

 

وبحلول الساعة 1611 بتوقيت جرينتش تراجعت العقود الآجلة لخام برنت القياسي لتسليم شهر أقرب استحقاق أبريل نيسان 1.28 دولار إلى 61.25 دولار بعد أن هبطت إلى 60.81 دولار في وقت سابق من الجلسة.

 

وسجل سعر العقود الآجلة للنفط الأمريكي الخام 52.47 دولار للبرميل بانخفاض 1.06 دولار بعدما هطبت في وقت سابق إلى 51.91 دولار للبرميل.

 

وتراجعت أحجام التعاملات بشدة في أوائل التعاملات نظرا لأن عددا من البلدان الآسيوية بدأ عطلات السنة القمرية الجديدة.

 

وأبلغ بي.إن.بي باريبا العملاء أن الارتفاع في أسعار الخام في الآونة الأخيرة سابق لأوانه في ضوء المستويات القياسية المرتفعة للمخزونات الأمريكية.

 

والمخزونات التجارية في الولايات المتحدة بالفعل عند أعلى مستوياتها منذ بدء تسجيل البيانات الأسبوعية لإدارة معلومات الطاقة الأسبوعية وأظهر مسح أولي لرويترز يوم الثلاثاء أنه من المتوقع أن تكون المخزونات قد ارتفعت مجددا في الأسبوع الماضي بواقع 3.1 مليون برميل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى