ضرائب

تعديلات التعريفة الجمركيةخلال أيام : زيادة النسب في 1200 بند إلي الحدود المسموح بها لحماية الصناعة الوطنية

يصدر خلال الأيام القليلة القادمة قراراً بالتعديلات الجديدة في التعريفة الجمركية لأكثر من 1200 بند جمركي.. التعديلات الجديدة تشمل زيادة نسب التعريفة الحالية الي حدود المسموح به في اتفاقيات الجات وهي تتراوح بين 20% الي 40% وتشمل السلع الغذائية والاستهلاكية كاملة الصنع والتي لها مثيل محلي مثل السكر والأجهزة الكهربائية وكذلك السلع الترفيهية والاستفزازية من المأكولات البحرية الفاخرة المجمدة والكابوريا وجراد البحر والقشريات.. كانت وزارة الصناعة والتجارة قد انتهت من المراجعة النهائية لتعديلات التعريفة الجمركية المقترحة من اتحاد الصناعات لحوالي 1200 سلعة بالتنسيق والتعاون المشترك مع مصلحة الجمارك من خلال اجتماعات مكثفة خلال الايام الماضية.

وأكد مصدر مسئول بوزارة الصناعة والتجارة انه تم تحليل هيكل الواردات قبل تحديد نسب الزيادة الجديدة للتعريفة الجمركية حيث تم مراعاة السياحة وتحديد نسب خاصة بها.
وقال المصدر ان الغرف الصناعية قدمت قوائم من السلع لزيادة نسب التعريفة الجمركية عليها لحماية الصناعة المحلية وتم اختيار عدد منها. كما تمت مراعاة التشابكات بين الغرف الصناعية في قطاعات الصناعات الكيماوية والأخشاب والطباعة الي جانب مراعاة الاسعار الاسترشادية التي اقترحتها الغرف من قبل ويتم تطبيقها في المنافذ الجمركية والتعامل بها مشيراً إلي أن التعديلات الجديدة في التعريفة الجمركية تهدف الي تحقيق التوازن بين الضريبة المفروضة علي السلع تامة الصنع وبين السلع الوسيطة والمواد الخام الأولية التي تدخل كلياً أو جزئياً في انتاجها مع التنسيق بين الأهداف المتضاربة المتعلقة بمساندة الصناعة الوطنية حصلت الجمهورية علي الملامح الرئيسية للتعديلات المقترحة الجديدة في التعريفة الجمركية حيث تضم قوائم السلع التي سيتم زيادة نسب التعريفة عليها الي 40% وهي الذهب المشغول والأجهزة الكهربائية والمنزلية وأجهزة الطبخ أدوات المائدة وأغطية الأرضيات وأدوات التجميل والكافيار والمحار والمكسرات والقوارب ذات المحركات المتعددة.
وتضم أيضاً القوائم التي تم زيادة التعريفة عليها الي 30% وهي ألواح وصفائح الزجاج غير المسلح والشيكولاتة والستائر والبياضات وأكياس التعبئة والتغليف والخيام وأشرعة السفن وأقنعة الوجه وأجهزة الريسيفر ووحدات حل الشفرات والسجاد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى