spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

تعرف على الفرق بين المحاسبه الماليه والمحاسبه الضريبيه (sciencesway )

تعد المحاسبة المالية والمحاسبة الضريبية فرعين من فروع المحاسبةولكل فرع من هذه الفروع هدف يسعى إلى تحقيقه وأساس يمكن الاعتماد عليه لتحقيق هذاالهدف فالمحاسبة المالية تسعى إلى إثبات العمليات المالية حسب الأصول المحاسبيةواستخلاص نتيجة أعمال المشروع من ربح أو خسارة وعمل المركز المالي للمشروع. أماالمحاسبة الضريبية فتسعى إلى تحديد صافي الربح الخاضع للضريبة وتبدأ من حيث تنتهيالمحاسبة المالية.

ويرى البعض أن المحاسبة الضريبية هي “دراسة يقصد بها معرفةالعلاقة التي تربط علم المحاسبة وقوانين الضرائب”. ويرى آخرون أن هناك وجه تشابهبين المحاسبة المالية والمحاسبة الضريبية يتمثل في الإطار العام الذي تقومعليه.ووجه الاختلاف يتمثل في تحديد مفهوم الدخل, والمصاريف المعترف بها ضريبياًكالديون المشكوك فيها, ومخصص هبوط أسعار الأوراق المالية, وبعض الإعفاءات الشخصيةلبعض الفئات من المكلفين. وفي المحاسبة الضريبية لا يتم مسك حسابات خاصة بل يتمالاعتماد على الربح المحاسبي بعد أن يتم إجراء التعديل اللازم عليه وفقاً للقوانينالضريبية, ومن ثم يتم الوصول إلى الدخل الخاضع للضريبة.

الالتزامــات التي تقع عـلى المكلف :

يجب الالتزام بالاتى:
1. عرض شهادة التسجيل في مكان واضح في مكان عملك .
2. أن تقوم بالمطالبة والتحصيل للضريبة على القيمة المضافة على كل مبيعاتك منذ تاريخ تسجيلك.
3. إصدار فواتير بأرقام مسلسلة.
4. الاحتفاظ بدفاتر وسجلات محاسبية صحيحة ومنظمة.
5. تقديم إقرار شهري للمكتب المحلى بما لا يتجاوز الخامس من الشهر التالي لشهر المحاسبة.
6. سداد الضريبة المستحقة عن كل شهر بما لا يتجاوز اليوم الخامس عشر من الشهر التالي من شهر المحاسبة .
7. إعداد وتجهيز كل سجلاتك ودفاترك لتكون في متناول مراجعي الضريبة على القيمة المضافة من فترة لأخرى

الدفاتر والسجلات التي يجب على المكلف إمساكها :

الضريبة على القيمة المضافة ذاتية التقدير ويجب على المكلفين بهذه الضريبة الاحتفاظ بالسجلات الآتية :

1. دفتر للمشتريات الشهرية، تُسجل فيه كل المشتريات مع تسجيل المصروفات وتسجيل الضريبة على القيمة المضافة التي سدُدت للموردين .
2. دفتر للمبيعات الشهرية تُسجل فيه كل فواتير المبيعات التي صدرت والضريبة على القيمة المضافة التي تمت مطالبة العميل بها علماً بأن الضريبة تصبح مستحقة السداد لادارة الضريبة على القيمة المضافة حتى ولو تم البيع بشكل آجل أو بالإقساط .
3. دفتر لتسجيل المبيعات اليومية الإجمالية إذا كنت تاجراً للتجزئة.
4. الاحتفاظ بصورة من فواتير المبيعات والمشتريات.
5. سجل للواردات والصادرات.

يجب عليك الاحتفاظ بالدفاتر والسجلات لمدة خمس سنوات تالية للسنة التي أعدت عنها هذه السجلات.

كيفية تقديم الإقرار وسداد الضريبة المستحقة:

ينبغي تقديم إقرار للضريبة على القيمة المضافة بما لا يتجاوز اليوم الخامس عشر من كل شهر ،توضح عليه إجمالي مبلغ الضريبة على القيمة المضافة الذي قمت بسداده للموردين ، والضريبة التي قمت بالمطالبة بها وتحصيلها من عملائك ،والفرق بين الرقمين ، أما أن تكون ضريبة مستحقة ينبغي عليك سدادها لادارة الضريبة على القيمة المضافة أو مبلغ الضريبة الدائن والذي ينقل في هذه الحالة لإقرار الشهر القادم .

يمكنك المطالبة بخصم الضريبة السابقة عن مشترياتك فقط في حالة امتلاكك لفاتورة ضريبية قمت بسدادها ،إذا تبين من حساباتك انك مدين لإدارة الضريبة على القيمة المضافة فيجب سداد الضريبة المستحقة متزامنة مع تقديمك لإقرارك الشهري .

وإذا كانت لديك مطالبة بضريبة دائنة سابقة ينبغي عليك أن تقوم بنقلها وخصمها من الضربية المستحقة عليك في الشهر التالي ،ويلزمك توضيح معلومات أخرى بإقرارك الشهري .

الحصـول على نماذج الإقرارات الشـهـرية:

يمكن الحصول على الإقرارات الشهرية من مكتب الضريبة على القيمة المضافة المحلى ،وعلى المكلف مسئولية التأكد من حصوله على الإقرار الشهري وتقديمه لمكتب الضربية على المضافة بما لا يتجاوز اليوم الخامس عشر من الشهر التالي لشهر المحاسبة.

مطالبات اســـترداد الضريبة :

إذا كانت الصادرات تشكل جزءاً كبيراً من النشاط فانه تكون مطالبة باسترداد الضريبة السابقة ، وهنالك ترتيبات لمنح المصدرين مبالغ الضريبة على القيمة المضافة التي قاموا بسدادها بدلاً عن منحهم الحق في خصم الضريبة السابقة.
وكل المطالبات للضريبة بفئة الصفر عن الصادرات يجب أن تدعم بالشهادات التي تثبت واقعة التصدير من إدارة شرطة الجمارك.

الإجراءات المتبعة في حالة استيراد السلع :

تفرض الضريبة على القيمة المضافة على الواردات ما عدا الواردات المعفاة بموجب القانون .وتدفع الضريبة لادارة الجمارك قبل تخليص البضائع وتحسب الضريبة على القيمة المضافة على قيمة الواردات شاملة الرسوم الجمركية والضرائب الأخرى على الواردات وتشتمل شهادة الجمارك على الضريبة المفروضة .
هناك خانة في الإقرار الشهري للضريبة على القيمة المضافة توضح قيمة الضريبة الدائنة الواجبة الخصم على الواردات ، .
مع ملاحظة أن الضريبة على القيمة المضافة المحصلة على الواردات لا يمكن المطالبة بخصمها ما لم تقدم الشهادة الجمركية الخاصة بها أو شهادة من الجمارك توضح سداد الضريبة على القيمة المضافة .

فحص الدفاتر والسجلات بواسطة إدارة الضريبة على القيمة المضافة:

من حين لآخر ستخضع الدفاتر والسجلات للفحص بواسطة مراجعين من إدارة الضريبة على القيمة المضافة، وهناك مفتشون سيحضرون لموقع العمل لفحص مستندات الضريبة وقد تقتضي الضرورة اخذ هذه الدفاتر لفحصها مكتبيا .
سوف يكون هناك إخطار مسبقاً بمواعيد الزيارة ولكن في بعض الأحيان سيقومون بزيارة للفحص دون إخطار وعند زيارة المراجعين سيقومون بالإجابة على استفسارات ومنح النصائح والإرشاد.

حــالات الطـوارئ :

يجب إخطار المكتب المحلى للضريبة على القيمة المضافة بالتغيرات التي تطرأ على النشاط والتي تؤثر على موفق التسجيل والمعلومات التي أخذت.
في حالة التوقف عن العمل يجب تقديم طلب لإلغاء التسجيل وتكون الضريبة مستحقة على المبيعات حتى تاريخ إلغاء التسجيل الذي تخطر به إدارة الضريبة على القيمة المضافة المكلف ، وتكون الضريبة مستحقة ايضاً على التصرف في أصول ومعدات العمل.

الإلـمـام بالإجــراءات :

يوجد بكل مكتب من مكاتب إدارة الضريبة على القيمة المضافة قسم لخدمـة المكلفين بالضريبة والعاملون بهذه المكاتب على استعداد للإجابة على جميع الاستفسارات.

الالتزام بمتطـلبـات القـانون:

الضريبة على القيمة المضافة ذاتية التقدير ،وتقع على المُكلف مسئولية التأكد من فهم متطلبات والتزامات هذه الضريبة كما هي موضحة في القانون .
على المُكلف دفع الضريبة المستحقة الصحيحة المطلوبة منه والاحتفاظ بدفاتر وسجلات صحيحة .
بكل مكتب من مكاتب الضريبة على القيمة المضافة هنالك قسم لخدمة المُكلفين بالضريبة يقدم النصح ويجيب على الاستفسارات ،مع ملاحظة أنه في حالة عدم الالتزام بالتوجيهات سوف تتخذ الإجراءات القانونية اللازمة.

spot_imgspot_img