ذات صلة

جمع

سعر جرام الذهب فى مصر يتراجع 45 جنيها لعيار 21 خلال أسبوع.. تفاصيل

يستمر سعر الذهب في مصر في التذبذب تحت المستوى...

أسعار العملات اليوم السبت 7-9-2024 فى البنوك المصرية

استقرت أسعار العملات اليوم السبت 7-9-2024 بالبنوك العاملة في...

خسائر أسبوعية لأسعار النفط..وخام برنت يسجل 71.06 دولار للبرميل

سجلت أسعار النفط، اليوم السبت، 71.06 دولار للبرميل للعقود...

أسعار الذهب اليوم السبت 3395 جنيها للجرام عيار 21

استقر سعر الذهب في مصر، بمستهل تعاملات اليوم السبت،...

تعرف على بعض المفاهيم الخاطئة المرتبطة باستهلاك الأصول الثابتة

1- النظر إلى عملية الاستهلاك على أنها وسيلة لتقييم الأصل الثابت وإظهاره بقيمته السوقية وهو خاطئ لأنه من وجهة النظر المحاسبية لا توجد علاقة بين عملية استهلاك الأصل وقيمة السوقية حيث أن القيمة السوقية للأصل تؤخذ فقط في الاعتبار عند تحديد تكلفة الاقتناء حال الحصول عليه وعند نهاية عمره الإنتاجي .

2- أن الاستهلاك مصدر للتدفقات النقدية لإحلال الأصول الثابتة وحقيقة الأمر أن الإجراء المحاسبي لاحتساب وإثبات الاستهلاك لا يعدو عن كونه قيداً دفترياً يمثل اعترافاً بأن جزء من التكلفة غير المستنفدة التي سبق أن تكبدتها المنشأة حال شراء الأصل قد تم استنفاده وتحوله إلى مصروف يخص الفترة المحاسبية المستفيدة منه.

* فالاستهلاك هو توزيع للتكلفة الأصل الثابت على السنوات المستفيدة من خدماته وهو الذي يجعله مصروفاً واجب التحميل على إيرادات الفترة المستفيدة من خدمات هذا الأصل تطبيقاً لمبدأ المقابلة.
* أما مجمع الاستهلاك فهو لا يخرج عن كونه رصيداً مقابلاً للأصل الثابت يمثل الجزء المستنفد من تكلفة الأصل خلال الفترات التي استخدم فيها .
* قد يكون للاستهلاك أثر غير مباشر يؤدي إلى خلق وفورات ضريبية لكنه بالتأكيد ليس مصدر من مصادر الأموال وإنما الإيراد الذي تحققه المنشأة من مزاولة نشاطها هو المصدر الرئيسي للأموال.