مال واقتصاد

تعرف على خطوات الاستثمار في البورصة وكيفية تنفيذ أوامر البيع والشراء

محفظة المستثمر هي مجموعة من الأصول الاستثمارية، وتشتمل محفظة المستثمر على مجموعة من الأسهم والسندات وأسهم الصندوق الاستثماري والسلع وبعض العقارات.
وعند تأسيس المحفظة فإنه يتم عن طريق بيع الأوراق المالية الحالية واستخدام العوائد لشراء أوراق مالية جديدة أو عن طريق بيع أو شراء الأوراق المالية لتقليل أو زيادة حجم المحفظة، والأصول الاستثمارية يمكن تصنيفها إلى فئات أصول متعددة مثل الأسهم والسندات والعقارات والسلع وغيرها.

وعند الاستثمار في البورصة أو سوق المال يجب على المستثمر أو العميل اتباع عدة خطوات منها، التكويد.

– أما عن الأوراق المطلوبة للتكويد في البورصة فهي:

1-تحقيق شخصية (قومي-جواز سفر) للبالغين فوق 18 سنة , وشهادة ميلاد لأقل من 18 سنة + طلب تكويد يملأ من خلال شركة السمسرة ويرسل لقسم التكويد بالبورصة ويرفق به الأوراق المشار إليها.

2-يقدم الطلب من الشخص أو وكيله بموجب توكيل رسمي خاص بالتعامل في الأوراق المالية أو عام يشمل جميع التصرفات بالإضافة إلي التعامل في الأوراق المالية.

3-تقوم إدارة التكويد بالبورصة بإعطاء رقم الكود لشركة السمسرة ويتعين على العميل تسجيله لديه حتى يستطيع التعامل في الأوراق المالية مع أي شركة يريدها.

– كيف يتم تنفيذ العمليات داخل البورصة المصرية:

إذا أراد المستثمر التداول فى  الأوراق المالية المقيدة أو غير المقيدة (خارج المقصورة)، يجب عليه أن يكون لديه حساب تداول مع إحدى شركات الوساطة المؤسسة وفقا لقانون سوق المال وقواعد الهيئة العامة لسوق المال.

ويستطيع العميل التعامل بيعا أو شراءً فقط عن طريق شركات الوساطة المرخص لها التعامل عن طريق الهيئة العامة لسوق المال.

يجب أن يكون لكل عميل حساب في إحدى بنوك الحفظ (حتى تتمكن البورصة من التأكد ما إذا كانت الكميات في حالة البيع موجودة بالفعل في حساب العميل).

– على  السماسرة  المتعاملين في جميع الأوراق المالية (أسهم، سندات، وثائق استثمار) المقيدة والغير مقيدة، التداول من خلال نظام التداول الخاص بالبورصة المصرية.

– على السماسرة  تسجيل أوامر عملائهم بمجرد إعطاء تلك الأوامر.
والتسجيل يجب أن يحتوي على محتويات الأمر، اسم الورقة المالية، رقم حساب العميل، الكمية ووقت تسلم الأمر.

– على السماسرة التأكد من وجود رصيد من الأسهم يكفي لدي العميل في حالات البيع ، ووجود رصيد نقدي للعميل في حالات الشراء وذلك قبل تنفيذ الأوامر.

– يبدأ التنفيذ عن طريق أمر من العميل لشركة الوساطة ببيع أو شراء عدد من أسهم شركة مصدرة محددة وبسعر محدد مسبقا.

– يتم تسجيل  الأمر  على النظام الآلي الخاص بالبورصة سواءً كان من منفذ شركة الوساطة بالبورصة أو من خلال الشاشات الموجودة بشركات السمسرة ، و بعد ذلك يتم تنفيذ الأمر بواسطة النظام الإلكتروني و يحول إلى الحاسب المركزي الخاص بالبورصة.

يتم إعطاء تأكيد لشركة السمسرة بأن الأمر قد تم تنفيذه على الشاشة.

وهناك عدة عوامل  تستخدم في تحديد أولوية تنفيذ الأوامر بالبيع أو الشراء وتتمثل في الآتي:

– السعر، الأمر الذي يكون له أفضل سعر يكون له أعلى أولوية.

– الوقت، مع افتراض أن مستوى السعر واحد، وقت وضع الأمر على النظام يعطيه الأولوية إذا كان قد سجل أولاً.

– الأوامر ذات الاشتراطات الخاصة، الأوامر العادية التي لا يكون عليها قيود في التنفيذ سوف تعطي أولوية أعلى من تلك التي بها قيود كثيرة في التنفيذ.

– العمليات التطبيقية، وهي أقل أفضلية تعطي للعمليات التي يكون شركة الوساطة واحدة هي البائع والمشتري.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى