اعداد محاسب

تعرف على ماهية المراجعة الاستراتيجية

تهدف عملية المراجعة الإدارية بوجه عام إلى مساعدة الإدارة علي ترشيد قراراتها، وإبداء الرأي الفني المحايد فيما إذا كانت الإدارة استخدمت الموارد المتاحة بأفضل طريقة ممكنة، والبحث عن وتحليل المعوقات في العمليات التشغيلية

لإظهار الأسباب التي دعت إليها وتقديم التوصيات الملائمة لعلاجها، وتقييم أداء الأفراد داخل الأقسام المختلفة، والحد من التكاليف الزائدة من خلال الاستغناء عن الأنشطة غير الضرورية فيما تزاوله المنظمة من أنشطة. إلا إن أساليبها الحالية لم تقدم تقييم شامل للأداء الاستراتيجي لمنظمات الأعمال، وبالتالي نبعت الحاجة إلى تطويــر مفهوم المراجعة لتقديم تقييم شامل ومنظم للأداء الاستراتيجي لمنظمات الأعمال ويتمثل هذا المفهوم في “المراجعة الاستراتيجية”Strategic Audit OR Strategic Review
وتعد المراجعة الاستراتيجية آداه هامة للإدارة، وتساعد متخذي القرارات في عملية صناعة القرار من خلال توفير المعلومات اللازمة في الوقت المناسب، وتقدم المراجعة الاستراتيجية نظرة شاملة للمنشاة والتي بدورها تقوم بالتقويم الشامل لوضع المنشاة الاستراتيجي. وتعتبر المراجعة الاستراتيجية أحد الفروع الرئيسية للمراجعة الإدارية والتي تستخدم كوسيلة تشخيصيه لتحديد المجالات التي تنطوي علي مشاكل علي مستوي المنظمة. والمراجعة الاستراتيجية هي أداة معاونة للمخططين الاستراتيجيين، حيث تساعدهم علي تحديد وتشخيص الأسباب التي يمكن أن تفسر وجود مشكلات في أنشطة وأعمال المنظمة والتي تؤثر سلباً علي الأداء الكلي للمنظمة كما تساعدهم أيضاً علي تنمية الحلول البديلة الملائمة لمعالجة هذه المشكلات.
حيث تعد المراجعة الاستراتيجية شكلاً من أشكال المراجعة الإدارية الذي يتسم بالنظرة الشمولية وتقديم وتقييم متكامل للموقف الاستراتيجي للمنظمة وبالمقارنة بالمراجعة الإدارية التي تتسم بقدر مرتفع من التخصص فان المراجعة الاستراتيجية تتناول مراجعة العوامل الداخلية والعوامل الخارجية وعمليات الاختيار والتنفيذ الاستراتيجي بالإضافة إلى عمليات التقييم والرقابة. ومن ثم فإنها تغطي الملامح الرئيسية لعملية الإدارة الاستراتيجية وتضعها في إطار عملية اتخاذ القرارات.
وقد ظهر مفهوم المراجعة الاستراتيجية بناء علي طلب معهد المراجعين الداخلين Institute of Internal Auditors (IIA) للدفاع عن مناهج دراسة أساليب القياس التي يمكن تطبيقها للتأكد من مدي الالتزام بالخطة الاستراتيجية للمنظمة عند التطبيق، وتفرض عملية المراجعة الاستراتيجية Strategic Audit الالتزام والانضباط بين كل من مجلس الإدارة وإدارة المنظمة بقدر أكبر مما تفرضه عملية المراجعة المالية التقليدية، حيث تقف المراجعة الاستراتيجية أمام اختبارات الوقت، وتقديم الإرشادات اللازمة في الوقت المناسب وتقليل فجوة الخلافات التي لا مفر منها بين مجلس الإدارة وإدارة المنظمة علي السلطة. وتعمل المراجعة الاستراتيجية في إحدى أشكالها علي إثبات والتأكد من أن المنظمة ما زالت تولد قيمة.
وتهتم المراجعة الاستراتيجية بالعوامل الداخلية والخارجية علي حد سواء، كما تتضمن اختيار البديل، والتطبيق، والتقويم، والرقابة، لذلك فانها تغطي عناصر مهمة في عملية الإدارة الاستراتيجية وتضعها في إطار اتخاذ القرارات، وتنقسم عملية المراجعة الاستراتيجية الي مجموعتين من التحليل والتدقيق وهما الداخلي والخارجي، وتعمل المراجعة الاستراتيجية علي تحديد القدرات التي تمكن من خلق ميزة تنافسية للمنظمة من خلال فهم قدراتها المميزة للوصول إلى كيفية تحديد الخيارات الإستراتيجية.
فالمراجعة الاستراتيجية هي عملية فحص ودراسة لاستراتيجية المنظمة ككل أو استراتيجيات وحدات النشاط المختلفة بداخلها، بغرض تحديد ما اذا كانت الاستراتيجيات المتبعة من قبل المنظمة، وما يرتبط بها من استثمارات رأسمالية قد حققت النتائج المرجوة منها أم لا. وتعمل المراجعة الاستراتيجية Strategic Review علي فحص استراتيجية مجلس إدارة منظمات الأعمال في ضوء الموارد الداخلية والخارجية لها، حيث تتضمن العناصر التالية :-
أصحاب المصلحة Stakeholders :- وهم مجموعات من الأشخاص الذين يشتركون في توقعات منظمات الأعمال والتي تشارك في تنظيم وتنفيذ خطة عمل ما.
الموارد Resources :- والتي تشمل المعلومات المتاحة، المصادر المالية، الموارد البشرية، الوقت المتاح.
العملاء Clients :- وهم الأشخاص المستفيدون من خدمات منظمات الأعمال. أو المشاركين في أعمال ومشاريع المنظمة، وقد يكون المساهمين من عملاء منظمة الأعمال.
الأهداف والغايات Aims and objectives :- والمقصود بها مراجعة أهداف وغايات منظمات الأعمال، وعادة ما تكون هناك عدداً من الأهداف الفرعية المتعلقة بكل هدف. كما يجب تحديد الهدف من عملية المراجعة الإستراتيجية.
الاستراتيجيات Strategies :- هي الخطوط العريضة الموضوعة للوصول الي تحقيق الأهداف والغايات.
ويعرف (Tony Grundy,) المراجعة الاستراتيجية علي إنها إسلوب منهجي منظم وشامل للعمليات الاستراتيجية واستراتيجية المنظمة لتحديد مواطن الضعف والقوة المؤثرة بمنظمات الأعمال، وتحديد أسباب فشل المنظمة، وعدم وصول الأرباح والأداء إلى المستويات المتوقعة منها، والبحث عن مجالات جديدة والتي يمكن أن تكون السبب في إضافة قيمة ملموسة لها. ويعرف قاموسCambridge المراجعة الاستراتيجية علي انها دراسة منهجية للتحقق من نجاح منظمات الاعمال في استخدام مواردها المتاحة الاستخدام الأمثل نحو تحقيق أهدافها في المستقبل.
وفي ضوء ما سبق يمكن تعريف المراجعة الاستراتيجية هي عملية فحص وتقييم منهجي للموقف الاستراتيجي لمنظمات الأعمال والتي تتسم بالشمولية من حيث تحليل عوامل البيئة الداخلية وعوامل البيئة الخارجية، وعمليات الاختيار والتنفيذ الاستراتيجي، لتقديم التوصيات والاقتراحات اللازمة للإدارة عند قيامها بعملية اتخاذ القرارات الاستراتيجية، ولدعم الموقف الاستراتيجي، وللتأكد من أن المنظمة مازالت تضيف قيمة من خلال التحقق من كفاءة وفاعلية إدارة المنظمة في استخدام مواردها الاقتصادية وتحقيقها لأهدافها الاستراتيجية.

المصدر: موقع الباحث احمد شوقي سليمان سليمان- ابحاث ومقالات خاصة بالمحاسبة والادارة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى