spot_img

ذات صلة

جمع

12 يونيو 2024.. أسعار الحديد والأسمنت بالمصانع المحلية اليوم

شهدت أسعار الحديد الأسمنت استقرارًا فى المصانع المحلية، خلال...

12 يونيو 2024.. أسعار الخضروات والفاكهة بسوق العبور للجملة اليوم

تباينت أسعار الخضراوات والفاكهة بسوق العبور للجملة، فى بداية...

مباحث الضرائب تضبط 553 قضية خلال يوم.. ما عقوبة التهرب الضريبي؟

نجحت الإدارة العامة لمباحث الضرائب والرسوم في ضبط 553...

سعر الدواجن فى مصر اليوم .. انخفاض ملحوظ مع اقتراب عيد الأضحى

ننشر سعر الدواجن اليوم في مصر عقب تغيرات ملحوظة...

تعرف على مسؤولية مدقق الحسابات الخارجي بالنسبة لانظمة الرقابة الداخلية

يتطلب المعيار الثاني من معايير العمل الميداني قيام المدقق بدراسة وتقييم انظمة الرقابة الداخلية المستعملة ( المستخدمة ) في المشروع ( لدى العميل ) تحت التدقيق وذلك من اجل تحيد نطاق عملية التدقيق وكمية الاختبارات وحجم

العينات ، وهل يتم كل ذلك من خلال دراسة وتقييم وسائل ومقاييس واجراءات الانظمة الادارية والمحاسبية والضبط الدتخلي والتي تكون في مجموعها نظام الرقابة الداخلية ؟ لقد اصدر المعهد الامريكي للمحاسبين القانونيين رأيه في هذا المجال على النحو التالي :

 

بالنسبة للرقابة الادارية :

——————-

فأن المدقق الخارجي ( مراقب الحسابات ) لايعتبر مسؤولا عن فحص وتقويم وسائل ومقاييس هذا الفرع من فروع الرقابة الداخلية لانه يهدف اساسا الى تحقيق اكبر كفاية انتاجية ممكنة وضمان تنفيذ السياسات الادارية طبقا للخطة المرسومة . عليه فأن وجود انظمة هذه الرقابة الادارية او عدمه لايؤثر تأثيرا مباشرا على برنامج التدقيق الذى يضعه المدقق ، ولا على كمية الاختبارات التي يحددها ليلتزم بها في عمله . اما في حالة وجد المدقق ان بعض وسائل الرقابة الادارية لها علاقة او تأثير على الحسابات الختامية او القوائم المالية موضوع التدقيق ففي هذه الحالة عليه القيام بدراسة تلك الوسائل والانظمة وتقييمها .

 

بالنسبة للرقابة المحاسبية :

——————-

 

اما بالنسبة الرقابة للرقابة المحاسبية فان مدقق الحسابات يعتبر مسؤولا مسؤولية كاملة عن فحص وتقييم وســائل وانظمة هذا الفرع من فروع الرقابة الداخلية ، لما لهذه الانظمة او الوســـائل من تأثي مباشر وارتباط وثيق بطبيعة عمــل المدقق الخارجي والاهداف الواجب تحقيقها من عملية التدقيق الخارجي .

 

فالرقابة المحاسبية بوسائلها ومقاييسها المتعددة تهدف الى اختبار دقة البيانات المحاسبية المســـجلة في الدفاتـــر والحسابات الختامية ودرجة الاعتماد عليها . ولاشك ان دقى هذه البيانات المحاســـبية وخلوها من الاخطاء يؤثر تأثيرا مباشرا وواضحا على درجة افصاح الحسابات الختامية والقوائم الماليــة ومدى دلالتها على نتيجة الاعمال والمركز المالي والتي تعتبر هدفا اساسيا” ترمي الى تحقيقه من وراء التدقيق الخارجي . وكذلك عدم وجود وسائل الرقابة المحاسبية او وجود القصــــور فيها ســــيؤدى بالنتيجة الى ان يزيد المدقق من كمية الاختبارات وان يتوســـع في نطاق تدقيقه للدفاتــر والسجلات .

 

بالنسبة للضبط الداخلي :

—————–

 

فيما يتعلق بالضبط الداخلي فيعتبر المدقق الخارجي مسؤولا” عن فحص وتقييم انظمة الضبط الداخلي ومقاييسه المستعملة في المشروع موضوع التدقيق كونها يهدف هذا الفرع من فروع الرقابة الداخلية الى حماية الاصول المشروع وموجوداته ضد اى اختلاس او تلاعب او سوء استعمال .

 

spot_imgspot_img