spot_img

ذات صلة

جمع

أسعار العملات فى مصر اليوم السبت 15-6-2024

استقرت أسعار العملات اليوم السبت 15-6-2024 بالبنوك العاملة في...

وزير المالية: توجيه 320 مليار جنيه للدعم والأجور واستيعاب آثار التضخم

أكد الدكتور محمد معيط وزير المالية، أنه تم تدبير...

“العقارات” تتصدر قطاعات البورصة خلال أسبوع بتداولات 4.1 مليار جنيه

تصدر قطاع العقارات، ترتيب القطاعات المتداولة بالبورصة المصرية، من...

سعر جرام الذهب صباح اليوم السبت 15 يونيو 2024

سعر جرام الذهب، استقر سعر جرام الذهب بتعاملات اليوم...

تعرف على مسئوليات لجنة المراجعة المرتبطة بتفعيل نظام الرقابة الداخلية

تتولى لجنة المراجعة المهام والمسئوليات التالية :

• مراجعة تفاصيل خطة عمل مراقب الحسابات ونتائج عملية المراجعة ، والتأكد من أنه تم إعطاء مراقب الحسابات حق الإطلاع الكامل على جميع المستندات اللازمة لتنفيذ مهامه .
• فحص عمليات الاحتيال أو التزوير المالي التي تتم من خلال إظهار أرقام صورية في بيانات مالية تنطوي على الغش ، ووضع إجراءات رقابية مشددة تضمن وجود السياسات والمبادىء المحاسبية السليمة التي تظهر المركز المالي الحقيقي للشركة .
• الإشراف على أعمال المراجعة الداخلي وذلك من خلال مراجعة نطاق خطة عمل المراجعة الموضوعة ، ودراسة تقارير المراجعين الداخليين التي تغطي الجوانب الحيوية والهامة ، وضمان إطلاع المراجعين الداخليين الكامل على جميع المستندات ذات العلاقة ، كما تعمل لجنة المراجعة أيضاً على مراجعة وبحث مدى فعالية وكفاءة عملية المراجعة الداخلي بشكل دوري .
• التأكد من مدى ملاءمة وكفاية أنظمة الرقابة الداخلية بالشركة سواء من خلال الاعتماد على التقارير الدورية للمراجعين الداخليين ومراقب الحسابات أو الاستعانة بجهات استشارية متخصصة في هذا المجال .
• الإشراف على الجوانب المتعلقة بإعداد البيانات المالية ، ويشمل ذلك مراجعة القوائم المالية الدورية والسنوية قبل إصدارها ، ومراجعة تحفظات مراقب الحسابات على مسودة القوائم المالية إن وجدت ، ومناقشة ودراسة المبادىء المحاسبية بصورة عامة مع التركيز على أية تغيرات حدثت في السياسات والمبادىء المحاسبية ، أو أية انحرافات عن معايير المحاسبة الدولية ، بالإضافة إلى التأكد من الالتزام بمتطلبات الإفصاح الصادرة من الهيئة العامة لسوق المال .
• العمل كقناة اتصال بين مجلس إدارة الشركة وكل من مراقب الحسابات والمراجع الداخلي .
• مراجعة سياسات الشركة المتعلقة بإدارة المخاطر ، وفحص أسباب التخلف عن سداد التزامات الشركة إن وجدت .
• مراجعة الصفقات والتعاملات المقترح أن تقوم بها الشركة مع الأطراف ذات العلاقة ، وتقديم التوصيات المناسبة بشأنها إلى مجلس الإدارة .

 

spot_imgspot_img