اعداد محاسب

تعرف على معيار المحاسبة المصري رقم ( 22 ) المعدل 2015 – نصيب السهم في الأرباح – العرض

66- على المنشأة أن تعرض فى قائمة الدخل “النصيب الأساسى والمخفض للسهم فى الأرباح” لكل من “الأرباح أو الخسائر من العمليات المستمرة والمنسوبة إلى ملاك الأسهم العادية للمنشأةالأم” و “الأرباح أو الخسائر المنسوبة إلى

ملاك الأسهم العادية للمنشأة الأم” عن الفترة المالية وذلك لكل فئةٍ من فئات الأسهم العادية التى لها حق مختلف فى المشاركة فى أرباح الفترة. وعلى المنشأة أن تعرض “النصيب الأساسى والمخفض للسهم فى الأرباح” بنفس القدر من الأهمية عن كافة الفترات المعروضة.

67- يُعرضْ “نصيب السهم فى الأرباح” لكل فترة تعرض عنها قائمة دخل. وإذا ما شهدت فترة واحدة على الأقل نشأة “نصيب مخفض للسهم فى الأرباح” فيجب أن يتم احتسابه لكل الفترات المعروضة حتى ولو تساو مع “النصيب الأساسى للسهم فى الأرباح”. وإذا تساوى “نصيب السهم الأساسى فى الأرباح” مع “نصيب السهم المخفض فى الأرباح” فمن الممكن أن يتحقق العرض المزدوج لهذين المؤشرين وذلك فى سطر واحد فى قائمة الدخل المشار إليها بالفقرة “67أ” أدناه .

67-أ تقوم المنشأة بعرض النصيب الأساسى والمخفض للسهم فى الأرباح وفقاً لمتطلبات الفقرتين “66” و “67” فى قائمة الدخل المنفصلة كما تم وصفها فى الفقرة “10أ” من معيار المحاسبة المصرى رقم (1).

68- فى حالة وجود عمليات غير مستمرة لمنشأة فعلى المنشأة أن تفصح عن مبالغ النصيب الأساسى والمخفض للسهم من الارباح للعمليات غير المستمرة إما فى قائمة الدخل أو فى الإيضاحات المتممة للقوائم المالية.

68-أ- تقوم المنشأة بعرض النصيب الأساسى والمخفض للسهم فى الأرباح للعمليات غير المستمرة وفقاً لمتطلبات الفقرة “68” فى قائمة الدخل المنفصلة كما تم وصفها فى الفقرة “81” من معيار المحاسبة المصرى رقم (1) أو فى الإيضاحات المتممة.

69- على المنشأة أن تعرض النصيب الأساسى والمخفض للسهم فى الأرباح” حتى لو كانت المبالغ المعروضة سالبة (أى عندما يوجد نصيب للسهم فى الخسائر).

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى