اعداد محاسب

تعريفات أوراق القبض Note Receivables

تعريفات أوراق القبض Note Receivables

أوراق القبض Note Receivables

تتخذ ورقة القبض إحدى الصورتين، فإما أن تكون كمبيالة أو تكون على شكل سند سحب ، ويمكن تعريف كل منهما كما يلي ٌ:

الكمبيالة : محرر مكتوب يتعهد بموجبه الساحب بدفع مبلغ معين بمجرد الإطلاع أو بتاريخ محدد لأمر شخص آخر يسمى المستفيد ، ومن وجهة نظر المستفيد فإن هذه الورقة تسمى ورقة قبض وتمثل ديون لصالح المنشأة، أما بالنسبة للمدين أو الساحب فتسمى ورقة دفع وتمثل إلتزامات على المنشأة.

سند السحب: أمر مكتوب غير معلق على شرط صادر من شخص يسمى (الساحب )إلى شخص آخر يسمى (المسحوب عليه )بأن يدفع لأمر شخص ثالث هو (المستفيد )أو لحامله من النقود محدداً مبلغاً بمجرد الإطلاع أو في تاريخ محدد أو قابل للتحديد .

فالكمبيالة إذن تمثل أوارق قبض للمستفيد وعادة ما يكون بائع البضاعة أو مقدم الخدمة أو المقرض ، وهي بذلك تمثل أحد الأصول المتداولة للمنشأة التي تظهر في جانب الأصول بقائمة المركز المالي في نهاية الفترة المالية ، ولوجود قيمة زمنية للنقود فإن أوارق القبض قد تحتوي على قيمة إسمية إضافة إلى فوائد صريحة ويكون لها معدل فائدة إسمي متفق عليه ومحدد على وجه الكمبيالة بحيث يتعهد الساحب (المدين) بدفع القيمة الإسمية لورقة القبض بالإضافة للفوائد المترتبة عليها. وقد تتضمن القيمة الإسمية للكمبيالة قيمة الفوائد دون النص عليها صراحة، وتسمى الفوائد في هذه الحالة فوائد ضمنية.

المعالجة المحاسبية لأوارق القبض Accounting for accounts receivables

نشوء أوراق القبض

تنشأ ورقة القبض لدى المنشأة التجارية عند توقيع الساحب على الكمبيالة لصالح المنشأة، وقد يكون ذلك مباشرة عند بيع البضاعة أو مقابل سداد أحد العملاء لدين سابق عليه ، وعند إستلام المنشأة ورقة القبض مقابل مبيعات يتم إعداد القيد التالي:

××× من حـ /أوارق قبض

××× إلى حـ /المبيعات

وعند إستلام كمبيالة من أحد المدينيين تسديداً لحساب مستحق عليه :

××× من حـ /أوارق قبض

××× إلى حـ /المدينين

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى