spot_img

ذات صلة

جمع

مطلوب مُحاسب موقع لشركة بكفر الشيخ

الوصف مطلوب مُحاسب موقع لشركة بكفر الشيخ خبرة لا تقل...

مطلوب محاسب لشركة ملابس بمدينة 6 اكتوبر

الوصف مطلوب محاسب لشركة ملابس بمدينة 6 اكتوبر خبره لا...

كيف تتجنب الشعور بالإرهاق أثناء أداء العمل.

كيف تتجنب الشعور بالإرهاق أثناء أداء العمل. إذا كنت مدمن...

كيف يمكنك الحفاظ على إيجابيتك فى بيئة العمل

كيف يمكنك الحفاظ على إيجابيتك فى بيئة العمل من أجل...

4 اخطاء مهنية يجب أن تسامح نفسك اذا ارتكبتها

4 إخفاقات مهنية يجب أن تسامح نفسك فيها نحن جميعًا...

تعريف التنمية البشرية

إن تعريف التنمية البشرية يعني تنمية وزيادة الإمكانيات والخيارات المتاحة أمام الإنسان، وخلق حلول وفرص للعقبات التي تواجه الإنسان وتحويل كل يأس إلى أمل، فهي قوة لا تعرف كلمة المستحيل.

 

التنمية البشرية تحتاج إلى عوامل وأسباب تساعد على تحقيقها والوصول إلى نتائج إيجابية ملموسة، فالإنسان نواة هذه التنمية وهو المتحكم والقائد الوحيد في المجتمع، ويجب أن نشير إلى وجود سبعة جوانب للتنمية البشرية وهي: الجانب الروحاني والايماني، الجانب الشخصي، الجانب الأسري، الجانب البدني والصحي، الجانب الاجتماعي، الجانب المادي، والجانب المهني.

تعريف التنمية البشرية
للتنمية تعريف كما عرضناه أعلاه ولها ثلاثة أهداف تتمثل في: أن يحصل الفرد على حقه في التعليم، أن يعيش الفرد حياة خالية من الأمراض، أن يحصل الفرد على دخل يناسب مستوى المعيشة.

كما ذكرنا من قبل فإن الإنسان هو نواة هذه التنمية، ولكن لكي تتحقق التنمية البشرية لابد أن تتوافر عدة عوامل مثل:

الأوضاع السياسية: من أهم عوامل التنمية البشرية هي تحقيق المساواة والديمقراطية ومنع التسلط والتحكم.
الأوضاع الاجتماعية: تعني تنمية التواصل والوعي بين الأشخاص في المتجمع وتحقيق النجاح بين العاملين عن طريق الاهتمام بالحرف والمهن وتحسين أوضاع أصحابها.
الأوضاع الصحية: تحسين الصحة والاهتمام بها عن طريق زيادة الرعاية الصحية لتقليل نسبة الوفيات، والاهتمام بالأطفال الذين يمثلون سلاح المجتمع.
الأوضاع السكنية: تعمل على رفع دخل الأفراد أيا كان عدد السكان.
الأوضاع التعليمية: تعمل على استخدام الأساليب الحديثة التي ترفع من مستوى التعليم وتطوير الأساليب التعليمية لأن التعليم هو أساس تقدم الأمم.
الأوضاع الإدارية: من شأنها تطوير أسس الإدارة باختيار مدراء أمناء في العمل.
الأوضاع النفسية: تقوم على خلق حالة مريحة تجعل المجتمع قادر على النهوض والتقدم والتنمية.
أوضاع العمل: تقوم على تطوير العمل عن طريق الاهتمام بالعاملين وتنمية المهارات الإدارية والفنية في العمل.
للمزيد من المقالات المميزة عن التطوير الذاتي والتنمية البشرية تأكد من زيارة قسم تنمية الذات، واقرأ أيضًا:

أقسام التنمية البشرية
تنمية بشرية للاطفال
أهداف التنمية البشرية
للتنمية البشرية عدة أهداف تتمثل في..

القضاء على البطالة عن طريق خلق فرص عمل للشباب.
القضاء على الجوع عن طريق رفع معدلات التغذية والإنتاج.
توفير كافة الاحتياجات الأساسية للإنسان التي تؤهله لعيش حياة كريمة.
الاهتمام بالرعاية الصحية وتقديم المساعدة لكبار السن والأطفال والمحتاجين.
تحسين قدرات الفرد لتمكينه من زيادة الإنتاج وإتقان العمل.
توفير الطرق أمام الأفراد للحصول على التعليم والتخلص من الأمية والجهل في المجتمع.
ترسيخ شعور الفرد بالرقي الشخصي والنمو حتى تنمو به جذور الثقة الذاتية والكفاءة لديه.
تنمية الصفات الإيجابية مثل حب العمل والثقة بالنفس وهدوء الأعصاب وغيرها.
صقل وتنمية الخبرات الشخصية والعملية.
تنمية المواهب والاستقرار النفسي وطرد المعتقدات البالية من أذهان الأشخاص.
نبذ العادات السيئة وتشجيع العادات الجيدة مثل احترام المواعيد، والمحافظة على الوقت وعدم اهداره وإتقان العمل.
ومن خلال موقع طور نفسك نرشح لك قراءة هذا المقال أيضا: التنمية البشرية وتطوير الذات

معوقات التنمية البشرية
من المفترض أن يحيى جميع الناس حياة كريمة سوية تتوفر لهم الرعاية الصحية والغذاء والمياه النظيفة وفرص العمل والتعليم والمساكن الآمنة، وعلى الدولة أن تزيد من الرواتب وتمويل المشروعات الصغيرة، ولكن عدم المساواة وتوفير عمل لائق والفقر والحرمان والتسلط إلى جانب التفريق في الحقوق بين الغني والفقير، الرجل والمرأة، المواطن والمهاجر كل هذه عوامل تعيق التنمية.

بالإضافة إلى التفاوت السياسي والاجتماعي الذي يؤدي إلى حدوث صراعات وبالتالي إلى زيادة الانقسامات القائمة وإعاقة التقدم.

فأصحاب النفوذ السياسي لديهم القدرة على التأثير على المؤسسات والسياسات مثل الضرائب وبرامج الإنفاق العام ويتمتعون بالصحة والثروة، في حين أن باقي الأفراد لا يملكون رعاية صحية ولا يستطيعون إرسال أبنائهم إلى المدارس.

وأثبتت الدراسات أن التفاوت في التعليم له أكبر نسبة من التفاوت العالمي، خاصة في جنوب آسيا وأفريقيا والدول العربية، وبالتعليم يستطيع الناس معرفة حقوقهم والمطالبة بها، أما عندما لا يستطيع الناس القراءة والكتابة فلا تكون لديهم القدرة على المعرفة وإن وجدت تكون محدودة، خاصة بين النساء والفتيات.

فوائد التنمية البشرية
توجد عدة علوم تساعد الشخص للنهوض والتنمية في حياته ومعرفة الخطوات والمهارات حتى يصل لهدفه، ولأهمية هذه العلوم قامت المنظمة العالمية الخاصة بتطوير التنمية البشرية بتوضيح أهميتها، ومن الجدير بالذكر أن نشير إلى الدور الهام الذي يقوم به علم النفس على مساعدة الإنسان للوصول إلى أهدافه في وقت قصير.

وتساعد الإنسان على التخطيط للمستقبل وتنمية الدافع الشخصي للإنسان لتحقيق الأحسن، وأيضاً تنمية العلاقات بين أفراد المجتمع والتي تحسن سلوكيات الجميع باكتساب صفات جديدة وتمكننا من النظر للحياة بسهولة وتحسن نظرتنا لأنفسنا وتحسين المستوى المالي والاجتماعي، ومعرفة نقاط ضعفنا وتقويمها وإصلاحها.

وقد أثبتت بعض الدراسات أنك إذا استطعت فهم التنمية البشرية وجوهرها ستستطيع فهم نفسك وترويضها والتعامل بحكمة مع الظروف والمشاكل الصعبة التي تواجهك وتصل لتسوية ترضيك.

التنمية البشرية في الإسلام
عبارة التنمية البشرية تدل على تطوير المهارات تنمية المهارات والجوانب الشخصية وما يتعلق بها من تخطيط للحياة ووضع الأهداف والتحكم في الوقت وتربية الأبناء والعلاقات الأسرية، ومنها ما يتعلق بالجوانب النفسية كالتنمية الإيجابية والشجاعة.

إن عنوان التنمية البشرية يجمع بين ما هو نافع مفيش وما هو باطني خطير، إلى جانب دورات الطاقة البشرية وطاقة الألوان والقراءة التصويرية وغيرها.

هذه الدورات تلبس رداء زيفاً أفسدت واقع الشباب وأبعدتهم عن منهج الحياة الصحيح والطريق القويم، ويرجع منشأ حركة التنمية البشرية إلى الغرب والتي تعمل على تعظيم الإنسان وتدريبه على الاستغناء عن الإله وطلب المعونة والحاجة إلى الله.

هذه التنمية البشرية تشكل طعماّ خطيراً يجب تحذير الشباب منها حتى لا ينخدعوا ببريقها ولا ينجرفوا في معتقدات خاطئة بعيدة عن الإسلام.

تعريف التنمية البشرية
يظن البعض أن التعريف الأساسي للتنمية البشرية يمكن أن يختلف من دولة إلى أخرى، ولكن في كل الحالات إن التعريفات الأساسية للتنمية البشرية تظل نفسها في كل الحالات مهما تغيرت الدول.

لكن في نفس الوقت من الممكن أن نلاحظ بعض التغيرات من حيث الأهداف ومن حيث وضع المجتمع بحد ذاته، وهنا قد يكون اختلاف بين دولة وبين أخرى.

التنمية البشرية للأطفال
التنمية البشرية تعمل على تشكيل وهي الطفل وزيادة ذكاءه وتنمية مواهبهم وفهم ما يدور حولهم وتحفيز سلوكهم الإيجابي، ويفضل البدء بها في سن الرابعة.

تساعد على بناء شخصيتهم ولإنشاء رجل له القدرة على مواجهة الصعاب والتغيرات وتحويل نظريته من السطحية إلى العمق وزيادة قدرته على التعبير عن نفسه وتعزيز قدرته على التواصل مع الأشخاص في أسرته والعمل والمجتمع عامة.

التنمية البشرية تجعل الإنسان قادر على مواجهة الحياة بشكل إيجابي فعال، وتساهم في تغيير حياة الفرض إلى الأفضل، وبإدراكه أهمية الوقت وكيفية استغلاله واستغلال مواهبه وتحديد أهدافه والعمل على تحقيقها.

وعليه فإن التنمية البشرية بسيطة لا تحتاج إلى متطلبات أو وقت معين للبدء بها، يمكن التمهيد لها وعمل منهج مخصص لها للأطفال مناسب لأعمارهم.

للمزيد من الفائدة نرشح لك المقال المميز: كيف أتعامل مع ابني الشاب

أهمية التنمية البشرية في مجال التعليم
تساعد التنمية البشرية في مجال التعليم على خلق روح التعاون بين الأطفال والعمل كفريق، وتنمية الجانب الإبداعي داخلهم وتكوين شخصية قوية للأطفال وتساهم في زيادة حرصهم على الوقت وتنظيمه وكيفية استغلاله.

وفي ختام هذا المقال عن تعريف التنمية البشرية، نرجوا أن يكون المقال قد أكمل وأوفى المعلومات الكاملة عن التنمية البشرية، وبالطبه ننصح بتعلم أساسيات التنمية بالتأكيد.

spot_imgspot_img