مال واقتصاد

تقرير: مؤشرات “اليورو” خلال مارس تدعو للتفاؤل

أظهرت بيانات صادرة عن المفوضية الأوروبية أن مؤشر ثقة المستهلك جاء متماشياً مع التوقعات.

وجاء مؤشر ثقة المستهلك للاتحاد الأوروبي متماشياً مع توقعات المحللين لشهر مارس عند -3.7% مما يشير إلى استقرار ثقة المستهلك في النشاط الاقتصادي الأوروبي.

ويقيس مؤشر ثقة المستهلك الصادر عن المفوضية الأوروبية مستوى ثقة المستهلك في النشاط الاقتصادي ويحفز المستوى العالي من ثقة المستهلك النمو الاقتصادي في حين أن المستوى المنخفض يجعل الاقتصاد ينكمش.

وعن مؤشر مناخ الأعمال والذي تصدره اللجنة الأوروبية، جاءت نتائج المؤشر تفوق توقعات المحللين لشهر مارس عند 0.23% مقارنة بالمتوقع 0.18% مما يعني تحسن الوضع الاقتصادي للاتحاد الأوروبي.

ويقوم مؤشر مناخ الأعمال على أساس استبيان يتم توزيعه على ممثلي قطاع الصناعة كاملاً  بالإضافة إلى قطاع الخدمات و قطاع التجزئة و قطاع الإنشاءات للدول الأوروبية المختلفة ليعطي صورة واضحة عن دورة أعمال كل قطاع على حدة عن طريق إيجاد حل وسطي لممثلي كل قطاع .

ويتم وضع جميع الاستبيان على منحنى لتحديد موقع الاقتصاد ككل من دورة الأعمال ليكون هذا المؤشر أحد أهم المؤشرات التي تقيّم الاقتصاد وعلى أساسه تبني توقعات مستقبلية للأداء الاقتصادي، لكن هذا المؤشر يعتبر مؤشر تقييم عن الوضع الراهن أكثر من كونه مؤشر يفحص المستقبل لكن بدراسة فيض من بيانات من الممكن بناء قاعدة تقييم مستقبلية مقبولة الدقة إلى حد ما.

ومن ناحية أخرى حقق مؤشر ثقة الاقتصاد للاتحاد الأوروبي لشهر مارس 103.9% مقارنة بتوقعات 103.1% مما يشير إلى الاتجاه نحو تحسن اقتصاد منطقة اليورو.

ومؤشر ثقة اليورو والمنطقة الاقتصادية الصادرة عن اللجنة الأوروبية استطلاع لثقة المستهلكين في النشاط الاقتصادي، يشير إلى اتجاه الاقتصاد عموما في  منطقة اليورو.

تعتبر النظرة المتفائلة للمستهلكين إيجابية لليورو.

والجدير بالذكر أن مؤشر ثقة الصناعة جاء أعلى من التوقعات لشهر مارس حيث سجل المؤشر -2.9% مقارنة بالمتوقع -4%، مما يشير إلى تحسن معدل التضخم في منطقة اليورو.

مؤشر الثقة الصناعية الصادرة عن اللجنة الأوروبية، يقيس مستوى ثقة المديرين التنفيذيين الصناعيين في النشاط الاقتصادي، ويسأل المسح عن أوامر وتراكم المخزونات، ويحفز المستوى العالي من الثقة الصناعية النمو الاقتصادي في حين أن المستوى المنخفض يدفع للانكماش الاقتصادي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى