اعداد محاسب

توضيح القوائم المالية

 

تتضمن القوائم المالية (Financial Statements) للشركات عادة قائمة الدخل، وقائمة المركز المالي، وقائمة الأرباح المحتجزة والتدفقات النقدية وكذلك قائمة الدخل الشامل الاخر في حال تطبيق المعايير الدولية. ومن الممارسات المعتادة للشركات تقديم قوائم مالية تلتزم بالمبادئ المحاسبية المتعارف عليها. وكثيرا ما تتم مراجعة القوائم المالية من قبل هيئات حكومية ومحاسبون قانونيون وغيرها لضمان الدقة ولأغراض الضرائب والزكاة أو التمويل أو الاستثمار.

ويعتمد المحللين الماليين على القوائم المالية وذلك لدراسة الوضع المالي الحالي للشركة و الوضع المستقبلي كذلك و معرفة الاتجاه المستقبلي لسعر السهم للشركات المطروحه في سوق التداول. ويتم الإعتماد في هذه التحليلات على القوائم المالية السنوية المعتمدة من محاسب قانوني وكذلك القوائم المالية الربعية.

 

    قائمة المركز المالي (Balance Sheet)

تقدم قائمة المركز المالي نظرة عامة على أصول وإلتزامات وحقوق مساهمي الشركة. ويعتمد المركز المالي على المعادلة المحاسبية هي إجمالي الأصول يساوي إجمالي الإلتزامات مضافا إليها إجمالي حقوق المساهمين، نظرا لأن الأصول يتم دفعها لقاء أما إلتزام أو مساهمه من الملاك. ويتم ترتيب الأصول في القوائم المالي حسب سرعة السيولة. ويتم ترتيب الإلتزامات حسب تاريخ إستحقاقها.

 

    قائمة الدخل (Income Statement)

وبخلاف قائمة المركز المالي ، تغطي قائمة الدخل الدخل نتائج مدة معينة وفي الغالب تكون سنة واحدة. وتقدم قائمة الدخل نظرة عامة عن الإيرادات والمصروفات وصافي الدخل والربح للسهم الواحد. وعادة ما توفر القائمة من سنتين إلى ثلاث سنوات للمقارنة. كما يحق للشركات المطبقة للمعايير الدولية أن تضيف قائمة الدخل الشامل الآخر تحت قائمة الدخل وتسمى قائمة الدخل الشامل. ويحق لها كذلك فصلها في قائمة منفصلة.

 

    قائمة التدفقات النقدية (Cash Flow Statement)

هي واحدة من القوائم المالية الأربعة المطلوبة السنويا من الشركات المتداولة وتوفر هذه القائمة جميع التدفقات النقدية الداخلة التي تتلقاها الشركة من عملياتها الجارية ومصادر الاستثمارتها الخارجية، وكذلك جميع التدفقات النقدية الخارجة التي تُدفع للأنشطة التجارية والاستثمارية خلال فترة معينة.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى