اعداد محاسب

توضيح المتاجرة والسوق

المتاجرة (Trading) هي عملية تبادل للأصول المالية ، أو السلع ، بين طرفين ، كجزء من العمل الإستثماري، ويكون هدفها الإستحوذ على الأصول المالية أو السلع التي يتوقع المستثمر صعود في قيمتها ، والتخلص من الأصول المالية أو السلع التي يتوقع المستثمر هبوط قيمتها.

وليس الهدف من هذه العملية إستخدام الأصول أو السلع في أمور أخرى غير المضاربة (Speculation) . فمثلاً المستثمر في سوق العملات يقوم بشراء اليورو عند 1.55 دولار ، بسبب إعتقاده أن قيمته سترتفع عن هذا السعر ، وليس لأنه يريد أن يسافر إلى أوروبا ويحمل معه المبلغ الذي إشتراه للإنفاق خلال رحلته.

– السوق (Market): هو المكان الذي يجتمع فيه المستثمرون لتبادل الأصول المالية أو السلع من خلال عملية الشراء والبيع. وفي السابق كان يشترط أن يكون لهذا المكان وجود بعد جغرافي محدد ، فمثلاً من كان يرغب في شراء أسهم في بورصة لندن ، كان يتوجب عليه التواجد في بورصة لندن خلال عملية الشراء. ولكن مع تطور وسائل الإتصالات ووجود الهاتف والتلكس ، ثم الفاكس ، ثم الثورة الهائلة في الإتصالات التي تمثلت في إختراع القرن : الإنترنت، أصبح بإمكان المستثمرين من جميع أنحاء العالم أن يكونوا جزءاً من التداول الذي يتم في أسواق تبعد عنهم ألأف الأميال ، عن طريق الإنترنت ، وبمجرد نقرة (click) على الفأرة (mouse).

الجدير بالذكر أن هنالك أسواقاً ذات بعد جغرافي (ذات مكان محدد) لتداول الأغلبية الساحقة من الأصول المالية والسلع ، مثل بورصة نيويورك (NYSE) ، لتداول الإسهم ، وأسواق أخرى لتداول كل السلع والأصول المالية. ويشذ عن ذلك سوق العملات العالمية (Forex) الذي لا يوجد في مكان محدد بل إن حدود هذا السوق هي كل بقاع الأرض ، فالبنوك التجارية ، ومكاتب الصيرفة ، والبنوك المركزية ، وشركات الوساطة ، والمستوردين والمصدرين ، جميعها تعتبر أجزاء من هذا السوق العملاق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى