ذات صلة

جمع

سعر الجنيه الذهب فى الأسواق يرتفع إلى 28840 جنيها

ارتفع سعر الجنيه الذهب في مصر في الصاغة مسجلاً...

أسعار العملات اليوم الخميس 26 -9-2024 أمام الجنيه المصرى

ننشر أسعار العملات أمام الجنيه المصري اليوم الخميس 26-9-2024،...

الذهب العالمى يرتفع 6.4% من بداية سبتمبر 2024 بدعم ارتفاع الطلب

استطاع الذهب منذ بداية شهر سبتمبر الارتفاع بنسبة 6.4%...

أسعار النفط تسجل 73.55 دولار لخام برنت و69.73 دولار للخام الأمريكى

سجلت أسعار النفط اليوم 73.55 دولار للبرميل للعقود الآجلة...

صعود مؤشرات البورصة بختام تعاملات الأسبوع بتداولات 4.6 مليار جنيه

أنهت البورصة المصرية، تعاملات جلسة اليوم الخميس، نهاية جلسات...

توقعات بهدوء الطلب على الدولار وتراجع أسعاره في السوق الموازية بعد قرارات المركزي الأخيرة

توقع مسئولو شركات الصرافة أن تشهد السوق خلال الأيام المقبلة هدوءًا كبيرًا فى الطلب على الدولار، ومن ثم تراجع أسعاره فى السوق الموازية، وذلك نتيجة القرارات الأخيرة للبنك المركزي، فيما يخص تنظيم عمليات الاستيراد، ورفع سعر الفائدة على الجنيه المصري.

وقال محمد الأبيض رئيس شعبة شركات الصرافة، إن البنك المركزى يسير بخطى جيدة، ومن شأن القرارات الأخيرة أن تسهم فى تهدئة الطلب على الدولار وخاصة من جانب المستوردين، حيث إن التعليمات الخاصة بتنظيم الاستيراد تلزم البنوك بالحصول على تأمين نقدى 100% بدلا من 50%، وهو ما سيؤدى إلى تقليل الاستيراد، وخفض دورة الاستيراد بالنسبة لشريحة كبيرة من المستوردين.

وأوضح أن إيداع 100% تأمين نقدى سيحد من قدرات المستوردين، حيث كانت تعمل شريحة كبيرة منهم بالعمل بأكثر من حجم أعمالهم، لذلك سيضطرون للعمل حسب حجم أعمالهم الحقيقى، مشيرًا إلى أن أحد أسباب الفجوة بين العرض والطلب على الدولار هو طلبات المستوردين، وخاصة مستوردى السلع غير الأساسية والتى يمكن تقليلها أو حتى الاستغناء عنها، من خلال زيادة قدرات الشركات المحلية، ودعم المنتج المصرى.

وأشار إلى أن قرار رفع سعر الفائدة على الجنيه المصرى، والذى صدر الخميس الماضى، يعتبر من أهم القرارات التى تستوعب الأموال الموجودة بالسوق من العملة المحلية، والتى كانت تتجه للدولار كبديل للحفاظ على قيمتها أو تحقيق أرباح، مشيرًا إلى أن ذلك سيحفز حائزى الدولار على بيعه، للاستفادة من الفائدة المرتفعة على الجنيه، وبالتالى ستشهد السوق زيادة المعروض من الدولار من ناحية، وتراجع طلب المستوردين من ناحية أخرى، وبالتالى تعود الأسعار للتراجع.

وأوضح مسئول بإحدى الشركات أن سعر الدولار فى السوق الموازية مازال متماسكًا عند 8.54 جنيه للشراء و8.575 جنيه للبيع، وذلك بسبب المضاربين وتجار العملة الذين يبذلون كل المحاولات للحفاظ على السعر فوق مستوى 8.50 جنيه، مشيرًا إلى أن هناك حالة من التفاؤل خلال الأيام المقبلة، خاصة مع تفعيل قرارات المركزى بشأن تنظيم الاستيراد بداية شهر يناير المقبل، والتى ستسهم فى خفض الطلب على الدولار بنسبة كبيرة.

أضاف أن سعر الدولار فى السوق الرسمى مازال مستقرًا عند مستوى 7.78 جنيه للشراء و7.83 جنيه للبيع، موضحًا أن السوق تترقب تأثير رفع سعر الفائدة على حائزى الدولار، وكذلك الشهادات البلاتينية، وهل من الممكن أن تشهد زيادات جديدة.

وأشار إلى أن السوق تشهد حاليًا حالة من الهدوء والركود فى حركة التعاملات، بسبب إجازات نهاية العام وأعياد الكريسماس، بالإضافة إلى ضعف السيولة المحلية، بسبب صرف مرتبات ديسمبر والتى تسحب السيولة من السوق.

وقال إنه بالنسبة لأسعار باقى العملات فى السوق الرسمى، فقد سجل اليورو 8.48 جنيه للشراء و8.58 جنيه للبيع، وسجل الإسترلينى 11.56 جنيه للشراء و11.68 جنيه للبيع، وبلغ سعر الريال السعودى 2.07 جنيه للشراء و2.087 جنيه للبيع.

وسجل الدينار الكويتى 25.46 جنيه للشراء و25.77 جنيه للبيع، والدرهم الإماراتى 2.118 جنيه للشراء و2.13 جنيه للبيع، والريال القطرى 2.12 جنيه للشراء و2.15 جنيه للبيع.