spot_img

ذات صلة

جمع

الإسكان: رفع درجة الاستعداد لتوفير الخدمات للوافدين على العلمين الجديدة

وجه وزير الإسكان، الدكتور عاصم الجزار، جهاز تنمية مدينة...

بورصة الدواجن اليوم.. أسعار الفراخ البيضاء في الأسواق

ارتفعت أسعار الدواجن تسليم أرض المزرعة إلي مستويات 93...

وزير التموين: ضخ اللحوم والدواجن بتخفيض 20٪ عن الأسواق بمنافذ “القابضة الغذائية”

أعلنت وزارة التموين والتجارة الداخلية استعدادها لاستقبال عيد الأضحى...

انخفاض أسعار الحديد والأسمنت الآن في مصر

أسعار الحديد والاسمنت أولاً بأول وفقا لاخر التحديثات، وذلك...

توقعات رفع الفائدة علي الدولار .. تزعج الدول الناشئة مخاوف من هروب الاستثمارات .. ومطالب بلجنة خبراء لدراسة السلبيات

أبدي خبراء الاقتصاد مخاوفهم من القرار المحتمل للبنك الفيدرالي الأمريكي برفع سعر الفائدة علي الدولار. وأثر ذلك سلبيا علي الاقتصاد المصري وحجم الاستثمارات الأجنبية الفادمة لمصر في الفترة القادمة.

قال الخبراء إن هناك مخاوف من أن يجذب السوق الأمريكي شريحة كبيرة من المستثمرين علي حساب الأسواق الناشئة. وتوقع الخبراء مزيدا من الطلب علي الدولار من جانب البنوك ومحاولات لجذب دولارات السوق الموازية إلي السوق الرسمي.
وطالب الخبراء بتشكيل لجنة اقتصادية لبحث التأثيرات المتوقعة للقرار الأمريكي ووضع الحلول والاجراءات.
يقول الدكتور رشاد عبده الخبير الاقتصادي إن البنك المركزي الأمريكي أعلن عن رفع سعر الفائدة علي الدولار الأمريكي قبل نهاية العام الحالي.
قال إن رفع سعر الفائدة علي الدولار سوف يوثر علي العالم كله بداية من السوق الأمريكي بما فيها دول أوروبا.
قال أن أغلب التأثيرات سوف تصيب البورصات بسبب تحول المستثمرين في البورصات إلي الاستثمار في البنوك بعد رفع سعر الفائدة.
قال ان البورصة تلعب دورا مهما في جميع دول العالم في التنمية خاصة في الأسواق الناشئة مثل مصر.. وخاصة في المرحلة الأولي لتداول الأوراق المالية.. عند الدعوة للأكتتاب في رأسمال أي شركة.
أضاف ان الاستثمارات العالمية سوف تتجه للاستثمار في اذون خزانة أمريكية خاصة انها مضمونة وتمنح سعر فائدة مناسبا.
قال إن استثمارات كبيرة في الأسواق الناشئة ومن بينها مصر سوف تهرب إلي أمريكا للاستثمار في أذون خزانة مضمونة أو للاستثمار في مشروعات.
أضاف ان الاستثمارات الأجنبية القادمة إلي مصر تسأل عن قضيتين الأولي هي عدم توافر الدولارات وصعوبة تحويل الأرباح للخارج بنفس العملة التي تم القدوم بها والقضية الثانية عدم توافر الطاقة للمصانع.
اقترح الدكتور رشاد عبده تشكيل لجنة علي وجه السرعة تضم خبراء من أساتذة الاقتصاد وخبراء البنوك لبحث تأثيرات رفع سعر الفائدة علي الدولار الأمريكي علي السوق المحلي ووسائل الحماية من الآثار السلبية علي الاقتصاد المصري.
قال انه يتوقع ان يكون أحد البدائل المطروحة خفض قيمة الجنيه رغم تأثيراته الضارة علي الاقتصاد.
قال ان المشكلة التي يجب ان نحسن الاعداد لها هي كيف نكون أكثر جنبا للاستثمارات من خلال إصدار تشريعات جاذبة للاستثمار وأخري تطمئن المستثمرين.
أضاف أنه يجب ان توفرا مزيد من النقد الأجنبي والطاقة للمصانع.
قال ان مصر لديها سوق كبير حجمه يصل الي 90 مليون نسمة وموقع جيد وأن هناك مزيدا من الأمن والأمان للمستثمرين مما يؤدي إلي جذب مزيد من الليالي السياحية.
قال ان الحكومة سبق لها ان شكلت لجنة برياسة أشرف العربي وزير التخطيط لبحث تأثير خفض قيمة اليوان الصيني علي الاقتصاد المصري.. وأنه يجب الاسراع في تشكيل لجنة مماثلة علي الدولار الأمريكي قبل التطبيق.
يقول شريف سامي رئيس هيئة الرقابة المالية ان هناك تأثيرات سلبية تحدث بسبب الاعلان عن رفع سعر الفائدة علي الدولار الأمريكي علي الأسواق الناشئة.
قال ان هناك تدفقات كبيرة للأموال بدأت الدخول الي أ سواق الدول المتقدمة خصما من الشريحة التي كانت ستذهب لأسواق الدول الناشئة وبصورة لم تشهدها الأسواق منذ الأزمة المالية العالية في عام .2008
أضاف ان هذه التدفقات ترجع بسبب ثقة في عائد أفضل وأكبر علي الدولار وسوق أقل مخاطرة من أسواق الدول الناشئة.
قال ان الأسواق المالية في الدول الناشئة ستكون أكثر تأثرا من زيادة سعر الفائدة علي الدولار من غيرها.
أوضح أن اندفاع الاستثمارات الي الدول الغنية منذ عدة أشهر من أول العام الحالي يرجع الي ان العالم كله يعلم مسبقا ان هناك توقعات مؤكدة بزيادة سعر الفائدة علي الدولار.
يقول الدكتور عبدالمطلب عبدالحميد أستاذ الاقتصاد بأكاديمية السادات ان هناك استجابة ضعيفة خاصة وان سعر الفائدة علي الدولار في مصر أعلي منه في أمريكا وان الجنيه المصري مازال عملة محلية ولا يؤثر في السيولة الدولية.
قال ان التأثير سوف يحدث علي البنوك في العمليات المصرفية حيث تسعي البنوك لجذب الودائع الدولارية توقع انه يتم تغذية ظاهرة الدولرة ونشاط في السوق غير الموازية وان يتم زيادة تكلفة الواردات.
دعا محافظ البنك المركزي الي بحث الآثار السلبية المتوقعة وتعظيم الايجابيات قبل حدوث الحدث.
يقول الدكتور أحمد العزبي رئيس غرفة صناعة الأدوية باتحاد الصناعات انه يتوقع قدوم مزيد من دولارات السوق السوداء الي المصارف الشرعية ولن يكون عندك دولرة.
قال ان المصانع تعاني الآن من مشكلة وأزمة في تدبير النقد الأجنبي ويتوقع توافر النقد الأجنبي خلال الفترة القادمة مع الصحوة الحالية للاقتصاد القومي وبدء جذب الاستثمارات الأجنبية لمشروع قناة السويس الجديدة.
قال ان مصر سوف تظل جاذبة للاستثمارات بسبب تنوعها وارتفاع العائد علي الاستثمار وموقعها المتميز.. ومصداقية الحكومة في تنفيذ وعودها.

spot_imgspot_img