مال واقتصاد

خبيرة: الطروحات بالبورصة تستهدف تحسين أداء الشركات وتعزيز الشفافية

قالت الدكتورة صفاء فارس خبيرة أسواق المال، إن تطبيق آلية الشورت سيلنج في الوقت الحالي له مخاطر كبيرة جدا، ويجب على الهيئة العامة للرقابة المالية والبورصة وضع نموذج محاكاة لتعريف المستثمرين والمتعاملين في البورصة بهذه الآليات لتفعيلها والتأكد من نجاحها.

وأضافت أن الفترة المقبلة تشهد عمليات طرح لشركات جديدة في البورصة وهو قرار له مردود إيجابي جدا على الاستثمار، حيث تستفيد منه البورصة من خلال زيادة أحجام التداول، وجذب شرائح جديدة من المستثمرين، وتعظيم العائد على استثماراتهم، كما تستفيد منه الشركات من خلال جمع الأموال لاستثمارها في استثمارات أو استحواذات جديدة أو لتسديد ديون قائمة، وتصبح أسهمها قابلة للتداول العام، وبالتالي تقيّم الشركة دوريا من خلال سعر سهمها وإقبال المستثمرين.

وتابعت:”عندما ترتفع قيمة أسهم الشركة، فذلك يدل على الإقبال الكثيف على السهم، والأداء الجيّد للشركة، وبالمقابل تراجع سعر السهم يكون انعكاسا للأداء السيئ أو إلى تراجع أرباحها أو حتى نتيجة إشاعات”.

وأشارت “فارس” إلى أن الطرح يساهم في توسيع قاعدة الملكية، ويستهدف تحسين أداء الشركات وتعزيز مبادئ الشفافية ونظم الحوكمة بها وتنويع مواردها، كما يهدف إلى تنمية وتطوير وإنعاش حركة تدفق رءوس الأموال والتداول بالبورصة المصرية، ورفع رأس المال السوقي لتكون أكثر جذبا للمستثمرين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى