مال واقتصاد

خبير: صندوق حماية المستثمر مهم بعد الظروف الاستثنائية لسوق المال المصري

أكد سيف الدين عوني العضو المنتدب لشركة وديان لتداول الأوراق المالية والمرشح لعضوية مجلس إدارة صندوق المستثمر أهمية دور صندوق حماية المستثمر خاصة في ظل الظروف الاستثنائية التي مر بها السوق المصري.

وقال عوني خلال بيان له اليوم الثلاثاء – تلقى مصراوي نسخة منه – إن تطوير الصندوق سيلعب دورًا كبيرًا في تحقيق مستويات متطورة في عدد ونوعية الخدمات والأنشطة التي يقدمها، بالإضافة إلى أنه سيساهم بشكل كبير في دفع عجلة التقدم والتطوير للسوق حتى يأخذ مكانته بين الأسواق العالمية.

وأضاف أن تطوير الصندوق لابد أن يرتكز على عدة نقاط أهمها ضرورة تعديل نظام العمل الخاص بصندوق حماية المستثمرين، وتوسيع نطاق تعويضاته وآليات استثمار رأس ماله الحالي كي يخدم قطاعات سوق المال، وتفعيل دوره في حماية السوق من المخاطر غير التجارية، بالإضافة إلى العمل على نشر ثقافة الاستثمار، وتوسيع قاعدة المستثمرين في سوق المال.

وأكد عوني ضرورة العمل على زيادة القيمة النقدية للتعويض عن طريق تعديل الحد الأقصى للورقة المالية ليصبح مليون جنيه لمحفظة الأوراق المالية، دون حد أقصى لقيمة التعويضات عن كل ورقة، أو عن الرصيد النقدي للعميل، ووضع حد أقصى لإجمالي تعوضيات عملاء العضو.

كما اقترح نشر قوائم الصندوق المالية وإيضاحها بصورة دورية عبر الموقع الإلكتروني للصندوق، لتوضيح مصادر إيراداته وحجم أمواله ومصروفاته، بجانب قيام الصندوق بإصدار دليل للممارسات الخاطئة لشركات السمسرة والعملاء التي تتسبب في المخاطر غير التجارية لسوق المال.

وطالب عوني بضرورة قيام الصندوق نيابة عن المستثمرين بسداد قيمة الاشتراك عبر البريد الإلكتروني للعملاء للحد من حدوث المخاطر والتلاعبات من قبل الشركات على حسابات العملاء مما يحقق استقرار السوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى