مال واقتصاد

خبير يطالب تعديل هيكلية حساب المؤشر EGX 30 وإضافة المتعاملين على السهم

طالب وائل عنبة خبير أسواق المال، بتعديل هيكلية حساب المؤشر الرئيسي EGX 30 بحيث يتم إضافة بند آخر عليه وهو عدد المتعاملين على السهم بصفة دورية، مؤكدا أن وزن الأوراق المالية لا بد أن يقابله وزن لعدد المتعاملين على السهم.

 

وأوضح “عنبة”، أن هناك خطأ حدث في آخر تعديل للمؤشر وهو إدخال بنك قطر الوطني للمؤشر على الرغم أن حجم التداول عليه يوميا لا يتعدى 1000 سهم لكن تم حساب بيانات البنك في الشهور الستة المقررة بصورة مجمعة بحيث تجاوز النسب المسموح بها للدخول، وبالتالي فإن المؤشر الرئيسي أصبح غير معبر.

 

وأشار إلى أن المطلوب من إدارة البورصة السماح بعودة تداول السندات في البورصة حيث يؤدي ذلك إلى زيادة حجم التعامل اليومي وأيضا زيادة دور المؤسسات في البورصة، لأن دور المؤسسات في البورصة ضعيف جدا، وأدى ذلك إلى ضعف التداولات والخسائر في البورصة.

 

وتراجعت مؤشرات البورصة في نهاية جلسة، أمس الأربعاء، وخسر رأس المال السوقي للأسهم المقيدة نحو 1.7 مليار جنيه، وأغلق عند مستوى 744.528 مليار جنيه، متأثرًا بضغوط بيعية من المستثمرين العرب والأجانب.

 

وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة «EGX 30» بنسبة 0.33%، وأغلق بنهاية التعاملات عند مستوى 13078.2 نقطة، وهبط مؤشر الأوزان «EGX 50 EWI» لأنشط 50 شركة مقيدة بالسوق من ناحية قيمة التداول، بنسبة 0.03% وسجل 2154.5 نقطة.

 

وتصدرت قطاعات البنوك والتشييد ومواد البناء والأغذية والمشروبات قائمة القطاعات الصاعدة بالبورصة اليوم، بينما تصدرت قطاعات المواد الأساسية والكيماويات والخدمات المالية باستثناء البنوك قائمة القطاعات المتراجعة بالسوق.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى