spot_img

ذات صلة

جمع

البورصة المصرية، حركة مؤشر الذهب بالتداولات المحلية

مؤشر الذهب، استقر مؤشر أسعار الذهب في البورصة المصرية...

كم سجل سعر الجنيه الذهب ثالث أيام عيد الأضحى؟

سعر الجنيه الذهب، استقر سعر الجنيه الذهب بحركة تعاملات،...

سعر جرام الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 18 يونيو 2024

ننشر سعر جرام الذهب في مصر اليوم الثلاثاء 18...

واردات وصادرات الولايات المتحدة من النفط والمنتجات النفطية

انخفضت واردات الولايات المتحدة الأمريكية من النفط الخام خلال...

وزارة الكهرباء تقترح خفض الدعم على الشرائح الأولى من 74 إلى 50%

بدأت وزارة الكهرباء والطاقة المتجددة و جهاز تنظيم مرفق...

خصائص النشاط المصرفي

يتميز النشاط المصرفي عن غيره من القطاعات الأخرى بأنه :

1. إن البنوك التجارية تعتمد في الأساس في مزاولة نشاطها على ما يودعه لديها العملاء من أموال , وليس على موادها الذاتية , كرأس المال أو غيره .. كما هو الحال في بقية الوحدات الاقتصادية العاملة في مجالات الإنتاج السلعي أو تقديم الخدمات .
2. أساس عمل البنك التجاري هو المتاجرة بالنقود حيث أنها تقبل الودائع من الناس لديها بفائدة معينة ثم تعيد استثمارها على شكل قروض أو تسهيلات للغير بفائدة أعلى من الأولى , وبذلك فهي تحقق منفعة أو إيراد من الفرق بين الفائدتين .
3. يتم تقسيم العمليات المصرفية في العادة إلى نوعين هما :
أ‌- التسهيلات المصرفية : وهي التي يترتب على البنك بموجبها التزامات , كالتزام البنك بتقديم قروض أو سلف أو ضمان لعملائه , ومن الأمثلة : خصم الأوراق التجارية , السحب على المكشوف ( الحسابات الجارية المدينة ) الاعتمادات المستندية , إصدار خطابات الضمان .
ب‌- الخدمات المصرفية : لا يترتب على البنك بموجبها التزاما معينا ً وهي خدمات يقدمها البنك مقابل أجر أو فائدة يتقاضاها , أو يقبل ودائع من المدخرين , ومن الأمثلة : حسابات الودائع الجارية , الحسابات الجارية الدائنة , الحوالات المصرفية , تحصيل الأوراق التجارية نيابة عن العملاء .

4. يقوم البنك المركزي بالإشراف والرقابة على البنك التجاري من خلال البيانات والقوائم المالية التي يستطيع البنك المركزي من خلالها مزاولة نشاطه في الإشراف والرقابة والتوجيه .

spot_imgspot_img