spot_img

ذات صلة

جمع

تراجع الطماطم والخيار.. أسعار الخضروات والفاكهة في سوق العبور اليوم الخميس

تراجع سعر كيلو الطماطم، والبطاطس، والخيار البلدي والصوب، خلال...

التنمية المحلية: توريد 3 ملايين شجرة بتكلفة 98 مليون جنيه

آمنة: شراء 28 ألف شجرة جاري زراعتها في الوحدات...

سعر الدولار اليوم الخميس 13/6/2024 مقابل الجنيه المصرى

ننشر سعر الدولار اليوم الخميس 13-6-2024، مقابل الجنيه المصرى...

بورصة الدواجن اليوم.. سعر الفراخ البيضاء اليوم الخميس

ننشر سعر الدواجن اليوم الخميس في مصر عقب تغيرات...

تعرف على ضوابط الضريبة الجمركية وكيفية سدادها فى القانون

أجاز القانون رقم 207 لسنة 2020 بإصدار قانون الجمارك،...

درس فى اتباع الاساس النقدي في المحاسبة الحكومية

أولا : الأساس النقدي Cash Basis

باللغة الانجليزية
Under the cash basis of accounting, revenue is recorded only when cash is received and expenses are recorded only when paid. Under the accrual basis of accounting, revenue is recognized when it is earned and expenses are recognized when incurred, without regard to the time of the receipt or payment of cash

. A cash basis balance sheet and income statement are incomplete and inaccurate in comparison to accrual basis financial statements. The accrual basis matches effort (expenses) with accomplishment (revenues) in the income statement while the cash basis only presents cash receipts and cash disbursements. The accrual basis balance sheet contains receivables, payables, accruals, prepayments, and deferrals while a cash basis balance sheet shows none of these.
الأساس النقدي،باللغة العربية Cash Basis

يتم التسجيل حسب هذا النظام بان تثبت العمليات في وقت قبض أو دفع النقدية سواء كانت المقبوضات والمدفوعات تخص المدة التي أجريت فيها او مددا مالية أخرى، أي بغض النظر عما إذا كانت هذه الإيرادات أو المصروفات تخص السنة الحالية أو السابقة أو اللاحقة.
Under the cash basis of accounting, revenue is recorded only when cash is received and expenses are recorded only when paid. Under the accrual basis of accounting, revenue is recognized when it is earned and expenses are recognized when incurred, without regard to the time of the receipt or payment of cash

ويترتب على إتباع هذا الأساس ان مبالغ الاعتمادات التي لم تدفع حتى نهاية السنة المالية تلغى ويبطل العمل بها لان الدفع سيتم في سنة تالية يثبت فيها المصروف عند إنفاقه، وكذلك فان الإيرادات التي لم تقبض في السنة الحالية تترك للإثبات في السنة التالية عند قبضها فعلا، أي ان ما يحصل من الإيرادات بعد انتهاء السنة المالية التي استحقت فيها يضاف إلى حساب السنة التي تم فيها التحصيل.
وبتطبيق هذه القاعدة على حسابات الحكومة، فان حساب الإيرادات للوحدة سوف يمثل الإيرادات التي حصلت فعلا خلال السنة، وحساب المصروفات يمثل المصروفات التي دفعت خلالها سواء أكان ما تم تحصيله يخص عمليات هذه السنة بالذات أو السنة السابقة واللاحقة، ومن ثم فان الحساب الختامي للدولة سوف يمثل حركة المقبوضات والمدفوعات النقدية للخزينة العامة خلال السنة المالية.
مثال1 :
• إشترت الحكومة لوازم مكتبية من شركة X بموجب طلب شراء في 1/1/2011
• تم إستلام اللوازم من البائع يوم 15/1/2011
• تم دفع قيمة اللوازم في 31/1/2011
الحل:
في تاريخ 31/1/2011 يتم فقط إثبات القيد المحاسبي ، وهو هنا إثبات عملية الدفع النقدي لقيمة اللوازم

مثال 2:
• على إفتراض أن السنة المالية للحكومة تنتهي في 30/6/2010، أي تاريخ ابتداء السنة المالية المتداخلة 2010/2011
• على إفتراض أن الحكومة فرضت ضريبة مباني في تاريخ10/6/2010، قبل بدء سريان القانون الذي تستحق فيه الضريبة في 15/7/2011

 

 

 

Fiscal Year 2010/20
10/6

 

من الملاحظ في الشكل أعلاه أن الفترة من 10/6/2010وحتى 30/6/2011
تخص السنة المالية المتداخلة 2009/2010، وبالتالي أي دفعات خلال هذه الفترة تكون تخص السنة 2009/2010، وفقا للمبدأ النقدي. ولكن ، أية دفعات من 1/7/2010– 30/6/2011، هي دفعات تخص السنة المتداخلة 2010/2011. ويكون قيد المحاسبة كما يلي :
مدين دائن البيان
من ح/ الصندوق أو الخزبنة
الى ح/ إيرادات ضريبة الاملاك

spot_imgspot_img