ذات صلة

جمع

وزارة العمل: عودة التشغيل بشركة مصر الدولية لصناعة السيراميك بقويسنا

أعلنت وزارة العمل عودة عجلات الإنتاج بكامل طاقاتها للعمل،...

ارتفاع الطماطم والبصل في سوق العبور اليوم الخميس

ارتفع سعر الطماطم، والبصل، والكوسة، والفلفل الرومي خلال تعاملات...

ارتفاع طفيف لأسعار الحديد اليوم الخميس بالأسواق

ارتفاع سعر حديد عز بشكل طفيف في الأسواق خلال...

أسعار الدواجن تتراجع اليوم الخميس في الأسواق

تراجع في متوسط أسعار الدواجن الحية خلال تعاملات اليوم...

دعت العملاء لتقديم طلباتهم البنوك بدأت تنفيذ مبادرة “المركزي” لمساندة المتعثرين تخفيف القيود لمنح قروض جديدة وعودة الأنشطة المتوقفة

أكد رؤساء البنوك أن الباب مفتوح أمام العملاء المتعثرين لتسوية أوضاعهم في إطار المبادرة الأخيرة التي طرحها البنك المركزي لمدة عام.
وأشاروا إلي أن المبادرة تطلق يد البنوك في تعويم العملاء التي تري جدوي من ضخ أموال جديدة لعودة نشاطهم الاقتصادي للانتاج مرة أخري.. ولفت رؤساء البنوك النظر إلي أن المبادرة خفضت القيود عند ضخ أموال جديدة للعملاء غير المنتظمين فيما يخص العوائد والمخصصات.. وبموجب القرارات السابقة كان هناك الزاما علي البنوك عند تعويم العملاء المتعثرين ضرورة تجنيب مخصصات تتراوح بين 20 و100% من أصل الدين مع تهميش العوائد وعدم إدراجها في إيرادات البنوك وسمحت المبادرة الجديدة للبنوك بإدراج العوائد علي أي أموال لتعويم المصانع المتعثرة في إيراداتها بالإضافة إلي مخصصات 5% وهي نفس مخصصات العملاء المنتظمين.

قال السيد القصير رئيس بنك التنمية الصناعية إن المبادرة الجديدة منحت البنوك مرونة في التعامل في العملاء غير المنتظمين. وخفضت الضغوط والالتزامات علي البنوك.
وتتضمن مبادرة المركزي التزامات علي البنوك بضرورة دراسة موقف كل عميل علي حده مع الأخذ في الاعتبار قدرة العملاء علي السداد ودراسة التدفقات النقدية المستقيمة لتغطية خدمة الدين. والزمت قواعد البنك المركزي البنوك بوضع خطط بديلة لمواجهة السيناريوهات المحتملة مع امكانية إعادة هيكلة التسهيلات بغرض مد فترة السداد وتخفيف أعباء العملاء.
قال منير الزاهد رئيس بنك القاهرة إن جميع عملاء بنك القاهرة منتظمون في السداد وخاصة في قطاع الصناعة.. والبنوك منذ الثورة تقف بجانب العميل الجاد وتقف بجواره حتي يعود إلي الانتاج في العمل.. لافتا إلي أن مبادرة المركزي جيدة وتؤكد هذا الاتجاه.
أشار إلي أن البنك المركزي من وقت لآخر يتدخل للتأكيد علي حل مشاكل المتعاملين مع البنوك.
وأوضح الزاهد ان التعثر في كل الأحيان لا يكون بسبب البنوك إطلاقا. وسبب التعثر ظروف بسبب التسويق أو الإدارة أو قرارات إدارية أو وضع عوائد الانتاج في أماكن أخري أو خلل في دورة الإنتاج.
أوضح أن البنوك مستعدة لإقراض المصانع المتعثرة من جديد يعد سبب الاخفاق وبعد الاطمئنان علي أن تعويم المصنع سوف تنقل حالته من التعثر إلي الإنتاج من خلال خطة يتم عرضها بشفافية حتي يتم عمل اشتراطات ائتمانية جديدة.
أوضح أن تكوين المخصصات أمر لابد منه بحسب درجة المخاطرة.. مضيفا أن المبادرة تشجع البنوك بدرجة كبيرة.. والجلوس مع العملاء لدراسة حالته بشرط أن يكون هناك جديد من جانب العميل في تقديم ما يثبت ذلك.
وقصر البنك المركزي مبادرته علي العملاء غير المنتظمين فقط واستثني من المبادرة العملاء الذين أعدمت مديونياتهم دون إبراء الذمة وعملاء الإجراءات القضائية والتي اتخذ المركزي بشأنهم قرارا في اجتماع مجلس إدارته في الأول من يناير عام 2012.