ضرائب

رئيس الأيوسكو: ضرائب البورصة موجودة بدول العالم

قال رانجان سينج رئيس لجنة الاسواق الواعدة والناشئة بالمنظمة الدولية لهيئات الاوراق المالية “الأيوسكو”، إن فرض ضرائب على أرباح الأسهم بالبورصة،

 هو نظام مطبق فى العديد من دول العالم، وتختلف آلية تطبيقه من دولة إلى أخرى، وهو ليس استحداثا فى مصر، وذلك على عكس نظام الإعفاء الضريبى على أرباح أسهم المشروعات الصغيرة والمتوسطة لتنميتها باعتبارها قاطرة النمو وشرط الاحتفاظ بالسهم لمدة ثلاث سنوات فى دول مثل إسبانيا.

جاء ذلك خلال المؤتمر الصحفى الذى عقد على هامش الاجتماعات التى تستضيفها مصر تحت عنوان تنمية أسواق المال الناشئة للجنة الأسواق الواعدة والناشئة بالمنظمة الدولية لهيئات الأوراق المالية الأيوسكو.

وأعرب رئيس المنظمة مع 100 عضو من هيئات أسواق المال من 40 دولة، عن سعادتهم وشعورهم بالأمان وكرم الضيافة المصرية على مدى ثلاثة أيام وتشوقهم للعودة لزيارة الأماكن السياحية الجميلة فى مصر، وهى رسالة تبعث بالطمأنينة على عكس ما تبثه بعض وسائل الإعلام عن تزايد الحوادث والتفجيرات فى مصر.

وقال إن أحد أهم المشكلات التى تواجه الأسواق الناشئة، هى كيفية توفير التمويل اللازم للبنية التحتية والمشروعات القومية، مشيرا إلى أهمية الأدوات المالية كالصكوك فى توفير التمويل اللازم، خاصة أن حجم إصداراتها بلغت نحو 116 مليار دولار على مستوى العالم، وأكد أن الصكوك لا تنتمى إلى عقيدة دينية محددة بدليل نجاح استخدام العديد من الدول الأجنبية المتقدمة لتلك الآلية.

وقال شريف سامى رئيس هيئة الرقابة المالية، إنه تم إعداد العديد من التشريعات التى تواكب التطورات المتلاحقة فى أسواق المال العالمية .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى