ضرائب

رئيس الضرائب: الضريبة التي تغلق مشروعا ليست ناجحة.. والتطوير سنة الحياة

قال رضا عبد القادر رئيس مصلحة الضرائب المصرية، إن الضريبة التي تغلق مصنعا أو مشروعا هي ضريبة ليست ناجحة، وعند غلق أي ملف ضريبي لابد من عمل دراسة لأسباب هذا الغلق، وما إذا كانت الضرائب هي السبب من عدمه، وأن المصلحة تحاول علاج المشكلات وتذليل العقبات إذا كان الأمر متعلق بالضرائب.

وبحسب بيان من مصلحة الضرائب، أضاف عبد القادر أن هناك حالة من الرضا سادت بين جموع العاملين بالمصلحة عقب لقائهم الأخير مع محمد معيط وزير المالية، نظرا لتوجيهاته في العديد من النقاط ومنها الوضع المالي للعاملين، وتوفير قوى فنية، وتحسين بيئة العمل، والاهتمام بمنظومة الرعاية الصحية، والهيكل الجديد، والترقيات، والميكنة.

وذكر أن لقاء الوزير مع العاملين بالمناطق والمأموريات الضريبية من مختلف أنحاء الجمهورية، والذي استمر على مدار أكثر من 4 ساعات في حوار مفتوح، يؤكد على تقدير وزير المالية للعاملين، وحرصه على التواصل والتحاور معهم للتعرف على آرائهم ومقترحاتهم، وكافة العقبات والمشكلات التي تواجههم على أرض الواقع.

وأشار إلى أن اللقاء يؤكد كذلك على ثقة الوزير الكاملة بهم، وبأنهم يؤدون عملهم بأمانة واجتهاد، وأن في أعناقهم أمانة كبيرة ومسئولية عظيمة وهي تحصيل إيرادات الدولة لأن مجهودهم هو ما يأتي بـ 75% من إيرادات الدولة.

وأوضح أن “وزير المالية وجه بضرورة مراجعة أنفسنا أول بأول، وتقييم أعمالنا بشكل مستمر، من حيث اللوائح والإجراءات والقانون، حيث أن هدفنا هو استيداء حقوق الدولة بما يرضي الله، بدون تعسف أو تقديرات جزافية، فالنجاح هو استمرار المشروعات والمصانع في العمل، بل وفتح المزيد منها، وهذا يؤدي بدوره إلى زيادة حجم العمالة، وتحسين مناخ الاستثمار”.

وأكد عبد القادر أنه وفقاً لتوجيهات وزير المالية، ستتبنى مصلحة الضرائب أن تقدم نفسها للرأي العام من ممولين ومستثمرين وإعلام وحكومة وقيادة والمجتمع المصري بأكمله كمصلحة متقدمة ومتحضرة ومميكنة ورائدة، حيث أن أهداف المصلحة الرئيسية هي مد جسور الثقة ليس فقط مع كافة المتعاملين معها بل مع كل المجتمع.

وقال إن من بين أهداف المصلحة تقوية وتحسين الأداء، وتقليل المنازعات والمشاكل، وكذلك زيادة الاستثمار وتحقيق النمو، وأنه قبل 31 ديسمبر المقبل ستكون جميع النظم الإلكترونية بمصلحة الضرائب تعمل بشكل كامل، حيث أن التطوير المستمر هو سنة الحياة ولابد لمصلحة الضرائب أن تكون قادرة على مواكبة هذا التطور.

وأشار عبد القادر إلى توجيهات الوزير بضرورة قيام مصلحة الضرائب بتوفير وسائل وآليات مبتكرة ومهيكلة ومنظمة لتحقيق التواصل الداخلي مع العاملين للتمكن من معرفة آرائهم ومقترحاتهم، ومشكلاتهم، ونقل كل جديد لهم، وتعريفهم بخطة العمل، وإشراكهم في الحوار والاستماع إليهم.

وأضاف أن كل هذه التوجيهات تهدف إلى تحقيق الشفافية، ونقل المعلومات الصحيحة مما يساعد في القضاء على الشائعات ومحاربة إثارة البلبلة والإحباط، ونشر روح الإيجابية والمسؤولية والمبادرة والابتكار.

وذكر أن الوزير اتخذ قرارا بالتعامل مع المديونية الموجودة بصندوق العلاج وبسرعة النظر في كافة المشكلات المتعلقة به، ومعالجتها لتوفير خدمة صحية لائقة بالعاملين، وكذلك وجه بسرعة إعداد مذكرة تشمل تحديد احتياجات مصلحة الضرائب حتى 30 يونيو القادم وكذلك للسنة المالية بالكامل، وسيتم تدبير هذه الاحتياجات على الفور.

كما أعلن وزير المالية عن تخصيص 360 مليون جنيه لتحسين مقرات مصلحة الضرائب وبنيتها التحتية، وفقا لعبد القادر.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى