مال واقتصاد

رئيس شعبة المستوردين : البنوك لا توفر الدولار الكافي لاستيراد السلع

أكد أحمد شيحة رئيس شعبة المستوردين بالاتحاد العام للغرف التجارية. ان البنوك لا توفر ما تحتاجه الشركات من الدولار الكافي لفتح الاعتمادات الاستيرادية. مما يسبب رفع الطلب وانخفاض حجم المعروض من العملة الصعبة. وبالتالي ترتفع أسعار الصرف. وتنخفض قيمة العملة المحلية.. مؤكدا ان أزمة الدولار مصطنعة. ومتهما السماسرة وشركات الصرافة. وشركات التصدير الكبري بجانب الشركات الأجنبية بافتعال الأزمات في الدولار.. ولفت شيحة النظر إلي انه لا توجد أزمة دولار بدليل ان أي كمية يحتاج اليها التاجر متوفرة بالسوق السوداء.

أضاف ان السوق الموازي تسيطر علي غالبية تحويلات المصريين بالخارج التي تتعدي ال 18.5 مليار دولار مؤكدا ان البنوك تستحوذ علي أقل من 2 مليار دولار فقط من هذه التحويلات.
وأوضح أن جميع أسعار السلع سوف تتأثر خلال الفترة المقبلة. وسوف ترتفع جميع الأسعار بنسب تتراوح بين 5 و10% وهو ما سوف ينعكس علي معدلات التضخم الذي من المتوقع ان يعود للارتفاع مرة أخري.
واستقر الدولار في آخر عطاءات البنك المركزي عند حدود 7.73 جنيه. وسجل في البنوك 7.83 جنيه في حين يتم التداول في شركات الصرافة ب 7.88 جنيه للدولار الواحد.
وتوقع محمد الأذبيض رئيس شعبة الصرافة استقرار سعر الدولار مع استمرار عطاءات المركزي الدورية علي مدار الأسبوع.. ويطرح 40 مليون دولار في كل عطاء.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى