مال واقتصاد

رئيس هيئة الرقابة علي الصادرات والواردات: تحديث معامل لفحص السلع الواردة

أكد اللواء محمد علاء عبدالكريم رئيس الهيئة العامة للرقابة علي الصادرات والواردات أن منظومة المعامل التابعة للهيئة يتم تحديثها باستمرار وإقامة المعامل الجديدة وفق أحدث النظم من أجل فحص السلع الغذائية والصناعية التي ترد إلي مصر.

قال إن تحديث المعامل في القرارات الاقتصادية التي صدرت من وزير التجارة والصناعة الأخيرة سوف تحد من دخول السلع الرديئة وغير المعلومة المصدر والتي تكلف خزانة الدولة الكثير مشيراً إلي أنه سيتم الأخذ القضاء نهائيا علي تزوير شهادات المنشأ.
قال إنه سيتم إصدار شهادات المنشأ إلكترونيا خلال الفترة القادمة وهو ما يقضي تماماً علي احتمالات تزوير شهادات المنشأ ويستفيد القلة من هذا التزوير.. قال إن الهيئة بصدد تطبيق ضوابط اضافية لضمان عدم تزوير شهادات المنشأ مشيراً إلي أن هذه الضوابط تقوم علي مطابقة النموذج للرسائل التصديرية مع الشهادة الجمركية التي تفيد تمام الشحن.
أوضح أن هناك واقعة مشهورة حدثت في جمرك ومنفذ بورسعيد منذ عدة أيام حيث كشفت الرقابة الإدارية تزوير شهادات منشأة مصرية وكان الهدف الاستفادة من المزايا التفضلية التي تتيحها اتفاقية التجارة الحرة بين مصر وتركيا مستغلين التيسيرات التي أدخلتها مصر علي إجراءات التصدير والتي تهدف دعم حركة الصادرات والنفاذ للأسواق.
أشاد رئيس الهيئة في هذا الخصوص مدير عام الهيئة الذي رفض الرشوة الكبيرة مشيراً إلي أن موظفي الهيئة ببورسعيد الذين تعاونوا مع المتهمين نظير رشوة.
كانت هيئة الرقابة الإدارة قد ألقت القبض علي عدد من الأفراد تركي ومصري أثناء عرضها 250 ألف جنيه علي مسئول الهيئة ببورسعيد علي سبيل الرشوة نظير قيامه بتسليمهم شهادة المنشأ المنسوب صدورها لفرع بورسعيد عقب إرسال سلطات الجمارك التركية خطاباً للهيئة للتحقق من حجم الشهادة الخاصة بإحدي شركات تفيد تصدير 23 طن أقمشة مصرية الصنع إلي تركيا علي خلاف الحقيقة.
أشار إلي أن أعمال التفتيش لمقار عمل وإقامة المتهمين أسفرت عن ضبط 60 شهادة مصطنعة خاصة بعمليات تصدير وهمية فضلاً عن ضبط الإدارات المستخدمة في اصطناع وتزوير شهادات المنشأ وعدد من المستندات الرسمية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى