مال واقتصاد

رغم زيادة الكميات قيمة الصادرات المصرية تتراجع

أكد المهندس علي عيسي رئيس المجلس التصديري للحاصلات الزراعية ارتفاع الكميات المصدرة من المنتجات الزراعية للأسواق العالمية هذا العام.
أشار إلي أنه رغم ارتفاع كمية الصادرات إلا أن قيمتها تراجعت بسبب المنافسة العالمية للمنتجات المصرية من الخضروات والفاكهة في الأسواق الأوروبية وغيرها من الأسواق المستوردة للسلع المصرية.

قال إن تقلبات أسعار العملات الأجنبية وتراجع قيمة اليورو أمام الدولار 25% وتراجع الروبل الروسي بنسبة من 50 إلي 60% أمام الدولار في أكبر الأسواق المستوردة للانتاج الزراعي وهي أوروبا سبب تراجع قيمة الصادرات هذا العام. مشيرا إلي أن هذه المشكلة عالمية لا دخل لنا فيها.
أضاف ان السلع المصرية وجدت منافسة شرسة من السلع الواردة من العديد من الدول للأسواق المعتاد تصدير خضروات وفاكهة مصرية إليها مما أدي إلي تراجع قيمة الصادرات هذا العام.
قال انه كان يجب رفع المساندة التصديرية للصادرات في ميزانية هذا العام لأن المساندة لا تدخل جيوب المصدرين. انما المساندة تدعم منافسة السلع المصرية للسلع الأجنبية في كافة الأسواق العالمية.
أضاف ان المسئولين في عدد من الحكومات السابقة عندما حدثت أزمة اقتصادية عام 2008 قاموا برفع قيمة المساندة للصادرات مما أدي إلي زيادة الصادرات وتراجعها في العديد من الدول الأخري.
أشار إلي أن هناك العديد من الأسواق العربية مثل سوريا وليبيا واليمن والعراق أثر بالسلب علي الصادرات الزراعية إلي هذه الأسواق بسبب الأحداث التي تدور في هذه الدول.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى