مال واقتصاد

سعر الصرف المرن، خبير يكشف طرق تنفيذه

سعر الصرف المرن، أصبح الحديث يتزايد عنه كثيرًا خلال هذه الأيام.. وبدأ الملايين من المواطنين بالبحث عن معناه عبر الشبكة العنكبوتية، خاصة مع بدء صرف دفعات قرض صندوق النقد الدولي، والحديث عن ضرورة تفعيل ذلك الأمر من جانب البنك المركزي في الفترة القادمة.

ما هو سعر الصرف المرن؟

وحسب الخبير المصرفي أحمد عبد المغني، فإن سعر الصرف المرن هو الذي يتغير حسب حالة العرض والطلب في السوق ويختلف من بنك إلى بنك.

 

وأضاف عبد المغني أن الاختلاف بين البنوك حسب السيولة المتاحة في كل بنك من مصادره مع تحكم محدود من البنك المركزي لضبط السوق ليمنع المضاربات بسبب النقص الشديد من المعروض ليتحقق سعر الصرف المرن.

 

وحول مصير الدولار، وهل من المتوقع ارتفاع سعر الدولار، قال الخبير المصرفي: “متوقعين تحريك بسيط في السعر زيادة حدود 5% ثم نقص تدريجي حسب سرعة آليات مواجهة الطلب وتفعيل أدواته”.

 

وردًّا على سؤال؛ هل يتوقع ارتفاع سعر الدولار؟! قال إنه أمر يشغل بال الملايين في مصر حاليًّا، ويحظى بتكهنات عديدة من خبراء الاقتصاد.

هل من المتوقع ارتفاع سعر الدولار؟

ويبحث الملايين في مصر عن حقيقة ارتفاع سعر الدولار، ويتزايد الحديث عن ذلك بعد الحصول رسميًّا على قرض صندوق النقد الدولي والمضي في خطوات تحويل الدفعة الأولى منه.

 

ويتساءل الملايين: هل ستشهد الفترة القادمة ارتفاع سعر الدولار، أم يتراجع للخلف خطوات على إثر توافر العملة نسبيًّا بعد قرض الصندوق، واستثمارات أخرى منتظر دخولها مصر خلال الفترة القادمة.

تراجع أسعار الدولار

ومن جانبه، كشف الخبير الاقتصادي رائد علام أن الفترة القادمة لن تشهد ارتفاع سعر الدولار، وستشهد انحسارًا وتراجعًا فعليًّا في أسعار العملة الصعبة داخل السوق المصري، شريطة ألا يتم توجيه قرض الصندوق لمشروعات طويلة الأجل.

 

وأضاف علام أن الحديث عن استثمارات وأموال عديدة متوقع دخولها في السوق المصري ستزيد من الاتجاه نحو انخفاض الدولار في السوق المصري.

قرض صندوق النقد الدولي

ووافق المجلس التنفيذي لصندوق النقد الدولي على ترتيب مدته 46 شهرًا في إطار تسهيل الصندوق الممدد لمصر بقيمة حوالي 3 مليارات دولار أمريكي، وذلك حسبما أعلن الصندوق على موقعه الإلكتروني.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى