مال واقتصاد

«سماد طلخا»: 3 ملايين جنيه خسائر يومية بسبب وقف إمدادات الغاز

قال محمد عبدالحميد ناصر، رئيس مجلس إدارة شركة الدلتا للأسمدة بطلخا: إن شركة الغاز أرسلت خطاباً يفيد بوقف إمدادات الغاز بسبب أعمال الصيانة لأحد الحقول، ما يكبّد الشركة خسائر يومية بعد زيادة أسعار الغاز فى يونيو الماضى. وقال فرج على، أحد العاملين بالشركة: إن إنتاج الأسمدة متوقف منذ 28 أغسطس الماضى، بعدما خاطبتهم شركة الغاز الطبيعى بوقف إمدادات الغاز لمدة 24 ساعة؛ نظراً لعمليات إحلال وتجديد بها، إلا أن الأمر استمر حتى الآن، مضيفاً: يتردد أن الانقطاع سيستمر لشهر مقبل، ما ينذر بكارثة حقيقية؛ لأن توقف الشركة عن العمل يكبدها خسائر يومية تصل إلى 3 ملايين جنيه، ما يهدد بوقف الشركة وتسريح العاملين بها.

وقال صالح أبواليزيد، عضو مجلس إدارة الشركة القابضة للصناعات الكيماوية، إحدى شركات قطاع الأعمال العام: إن الشركة تدرس حالياً أزمة مشكلات الإنتاج بشركة الدلتا للأسمدة بطلخا، التى يعمل بها 4 آلاف عامل، بينما لا تستطيع تحريك الأسعار بسبب ارتفاع أسعار المواد الخام والطاقة المستخدمة، مشدداً على ضرورة تحريك سعر البيع الحر على أن تتحمل الدولة دعم المنتج الذى يمثل أهمية استراتيجية للمحاصيل الزراعية.

وأكد «أبواليزيد» أن شركة الدلتا للأسمدة بطلخا ملتزمة بالأسعار التى تقرها وزارة الزراعة، ولا يمكنها رفع الأسعار من تلقاء نفسها، مضيفاً: نتواصل حالياً مع وزارة الاستثمار لإيجاد حلول للشركة التى تعد من أعرق الشركات فى صناعة الأسمدة فى مصر. وأشار إلى أن ارتفاع أسعار المواد الخام ليس الأزمة الوحيدة للشركة وإنما توقف إمدادات الغاز على فترات، ما تسبب فى خسائر مالية كبيرة وأزمة بالمنتج، فضلاً عن تذمر وغضب العاملين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى